استهدف البحث الحالي دراسة أثر التفاعل بين نمطي التغذية الراجعة التصحيحية (الصريحة، الضمنية) وتوقيتي تقديمها (الفورية، المرجأة) في الاختيارات البنانية الإلكترونية على تنمية مهارات تطبيقات جوجل التعليمية وخفض قلق الاختبار الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. استخدم التصميم العاملي (٢×٢)، حيث تتضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين، الأول هو نمطي التغذية الراجعة التصحيحية (الصريحة، الضمنية)، والثاني هو توقيتي تقديم التغذية الراجعة (الفورية، المرجأة). وتمتل المتغير التابع في الجانب المعرفي والجانب الأداني لمهارات تطبيقات جوجل التعليمية وخفض قلق الاختبار الإلكتروني. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة ومقياس قلق الاختبار الإلكتروني. وتكونت عينة البحث من (١٠٨) طالبًا من مرتفعي قلق الاختبار الإلكتروني من الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة ينها في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (٢٠٢٠،٢٠١٩)، تم توزيعهم عشوائيًا على (٤) مجموعات تجريبية، واستخدم تحليل التبابن ثنائي الاتجاه Two Way Analysis Of) ((Variance (ANOVA. وأوضحت النتائج أن (١) نمط التغذية الراجعة التصحيحية الضمنية أفضل من نمط التغذية الراجعة التصحيحية الصريحة، (٢) توقيت تقديم التغذية الراجعة الفورية أفضل من توقيت تقديم التغذية الراجعة المرجأة، (٣) المجموعة التجريبية (نمط التغذية الراجعة التصحيحية الضمنية مع تقديمها فوريا) أفضل المجموعات التجريبية حال التفاعل بين نمطي التغذية الراجعة التصحيحية وتوقيتي تقديمها. وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة. |