You are in:Home/Publications/Analysis of the results evaluation volleyball curriculum to the second year students at the Faculty of Physical Education for Boys - Benha University according to the adoption standards of higher education institutions.

Prof. Ahmed Elmaghawry Mrwan :: Publications:

Title:
Analysis of the results evaluation volleyball curriculum to the second year students at the Faculty of Physical Education for Boys - Benha University according to the adoption standards of higher education institutions.
Authors: ahmed Almaghawry Mrwan
Year: 2011
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Ahmed Elmaghawry Mrwan_5.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يهدف البحث إلى تحليل نتائج تقويم مقرر الكرة الطائرة لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنين- جامعة بنها في ضوء معايير اعتماد مؤسسات التعليم العالي. واستخدم الباحث المنهج الوصفي(الدراسات المسحية التحليلية) ، وقد أجريت هذه الدراسة على عينة عمديه قوامها (109) طالب من طلاب الفرقة الثانية للعام الجامعي 2010/2011م بكلية التربية الرياضية للبنين- جامعة بنها بنسبة (86.24%) من إجمالي عينة البحث. واستخدم الباحث الاستبيان كأداة لجمع البيانات حيث اعتمد الباحث في القياس على استمارة تقويم مقرر دراسي والواردة بدليل اعتماد مؤسسات التعليم العالي بعد أن قام الباحث بإجراء بعض التعديلات (حذف وإضافة بعض العبارات ونقل بعض العبارات من محور لأخر وإعادة صياغة البعض) كي تتماشى مع طبيعة المقرر الدراسي. واستخدم الباحث:(المتوسطات الحسابية،والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط لبيرسون، الوزن الترجيحي، الأهمية النسبية، اختباركا2) كأسلوب لمعالجة البيانات إحصائيا. وكان من أهم النتائج وجود العديد من نقاط الضعف والمتمثلة في أنة لم يتم الإعلان عن أهداف المقرر وذلك من خلال عرض توصيف المقرر على الطلاب في بداية الفصل الدراسي، كما أن عدد المحاضرات خلال الفصل الدراسي لم يكن مناسبا لمحتوى المقرر(تطبيقي، نظري)، وأنة لم يتم تقديم المحاضرات بأسلوب مشوق بما يعنى اعتماد كل من المحاضر وعضو الهيئة المعاونة على الأساليب التقليدية في الشرح والعرض، بالإضافة إلى أن المحاضر لم يحرص على تنويع أساليب العرض واستخدام الوسائل التعليمية، وارتئي الطلاب أن هناك شكل من أشكال التمييز وعدم العدالة من قبل المحاضر وعضو الهيئة المعاونة، كما لم يوفر المحاضر وقتا محددا ومعلنا للطلاب كساعات مكتبية، ولم يكن هناك حرص من قبل المحاضر على استعانة الطلاب بمصادر علمية خارجية (مكتبة، الشبكة الدولية للمعلومات)، كما لم يستفد المحاضر من خدمة البريد التعليمي في التواصل مع الطلاب عبر الشبكة الدولية للمعلومات، ولم يوفر عضو الهيئة المعاونة للطلاب التطبيقات العملية الكافية، وتخاذل عضو الهيئة المعاونة في تقديم المساعدة للطلاب عند الحاجة لذلك، وان عدد امتحانات أعمال الفصل الدراسي غير مناسب، وعدم مناسبة عدد الملاعب المخصصة للكرة الطائرة لعدد الطلاب، والأدوات والأجهزة المستخدمة في تعليم فنيات رياضة الكرة الطائرة غير مناسبة لعدد الطلاب، وعدم مناسبة مساحة القاعات الدراسية مع عدد الطلاب،بالإضافة إلى أن التسهيلات المادية للكرة الطائرة (الملاعب،القاعات الدراسية) لا تتسم بالهدوء وجودة الإضاءة والنظافة، القاعات الدراسية غير مزودة بوسائل تكنولوجيا التعليم (سبورة بيضاء، بروجيكتور، دانا شو،.... الخ) لزيادة فاعلية العملية التعليمية، وافتقار مكتبة الكلية للمراجع الحديثة المرتبطة بتدريس مقرر الكرة الطائرة، وضعف الدعم المادي المخصص لشراء المذكرات الخاصة بمقرر الكرة الطائرة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus