يهدف البحث إلى التعرف على القدرات التوافقية والإدراكات الحس حركية كمؤشر لبدء ممارسة وتعليم المهارات الأساسية في رياضة الكرة الطائرة.
واستخدم الباحث المنهج الوصفي (الدراسات المسحية) نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث لتحديد المرحلة السنية لبدء تعليم المهارات الاساسية فى رياضة الكرة الطائرة، وقد أجريت هذه الدراسة على عينة قوامها (170) طفلا وتم تصنيفهم كما يلي :(70 ) طفلا في المرحلتين السنيتين من (8: 9 سنوات الصف الثالث الإبتدائى) (عينة أساسية)(70 ) طفلا في المرحلة السنية من (9: 10 سنوات الصف الرابع الإبتدائى) (عينة أساسية)، (15 ) طفلا في المرحلة السنية من (8: 9 سنوات الصف الثالث الإبتدائى) (عينة إستطلاعية للمرحلة العمرية)، (15 ) طفلا في المرحلة السنية من (9: 10 سنوات الصف الرابع الإبتدائى) (عينة إستطلاعية للمرحلة العمرية)،وقد إستخدم الباحث إختبارات القدرات التوافقية المتمثلة فى ، ختبار الدوائر المرقمة لقياس التوافق، اختبار نيلسون للاستجابة الحركية لقياس القدرة علي سرعة الاستجابة، اختبار رمي و استقبال الكرات لقياس القدرة علي تقدير الوضع، ختبار نط الحبل لقياس القدرة علي الربط الحركي، اختبار الانتقال فوق العلامات لقياس التوازن، إختبارات الإدراكات الحس حركية المتمثلة فى اختبار إدراك مسافة رمى الكرة لمهارة التمرير من أسفل (استقبال الإرسال- الدفاع عن الملعب)، اختبار إدراك الجري الجانبي في الممر.
وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة عدم وجود فروق داله معنويا بين المرحلتين السنيتين (8-9)، (9-10) سنوات في مستوي أداء القدرات التوافقية والإدراكات الحس حركية المختارة قيد الدراسة، وأن المرحلة العمرية أقل من 9 سنوات للبنين (8- 9) سنوات هى المرحلة العمرية المناسبه لبدء ممارسه وتعليم بعض مهارات رياضة الكرة الطائرة.
|