يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية إستخدام برمجية تعليمية بإستخدام الوسائط الفائقة على تعليم وإكساب بعض المهارات الاساسية والتحصيل المعرفى لمبتدئى الكرة الطائرة تحت 11 سنة.
استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث، مستعيناً بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة، باستخدام القياسين القبلي والبعدى.، وقد أجريت هذه الدراسة على عينة قوامها (22) مبتدئ من من مبتدئى نادى بنها الرياضى للعام الجامعي 2017/2018م، بنسبة (47.82%) من المجتمع الأصلي.
وقد قام الباحث بتصميم برنامج تعليمي باستخدام برمجية تعليمية بإستخدام الوسائط الفائقة، مدته (9) أسابيع بواقع ثلاث وحدات أسبوعية، وزمن كل وحدة (120) دقيقة، وقد تم تقسيم محتوى البرمجية على فترة التطبيق بواقع(اسبوع) لتدريبات الإحساس بالكرة، (إسبوعان) لمهارة التمرير من أعلى،( إسبوعان) لمهارة التمرير من أسفل،(إسبوع) للربط بين مهارتى التمرير من أعلى والتمرير من أسفل، (إسبوعان) لمهارة الإرسال من أسفل،(إسبوع) للربط بين المهارات الثلاثة فى صورة تدريبات مركبة بما يتناسب مع المرحلة السنية خلال الفترة من 13/7/2017م إلى19/9/2017م.
وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن البرمجية التعليمية المعده بتقنية الوسائط الفائقة ساهمت بطريقة ايجابية فى تعليم و إكساب بعض المهارات الاساسية والنواحى المعرفية قيد البحث وذلك لافراد عينة البحث الأساسية، كما أحدث إستخدام البرمجية التعليمية المعده بتقنية الوسائط الفائقة تجانسا في القياس البعدي في جميع متغيرات البحث (المهارية والمعرفية).
|