الملخص : هدفت الدراسة الى الكشف عن فعالية برنامج تدريبى لتنمية الضبط الحركي فى تحسين الكتابة اليدوية والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف الثانى الابتدائى ذوى صعوبات التعلم , تكونت عينة الدراسة فى صورتها النهائية من (30) تلميذا من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى الكتابة اليدوية بالصف الثانى الابتدائى تتراوح اعمارهم مابين( 7.11-8.10) بمتوسط قدره (8.6) وانحراف معيارى(1.02) قسموا الى مجموعتين : مجموعة تجريبية تلقت البرنامج التدريبى لمهارات الضبط الحركى وكان عددهم (15) تلميذا ومجموعة ضابطة, لم تتلق تدريبات لمهارات الضبط الحركى وكان عددهم (15) واشتملت الادوات على ادوات التشخيص لعينة الدراسة مثل: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون من اعداد جون رافن ترجمة وتقنين عبد الفتاح القرشى(1987) و مقياس التقدير التشخيصى لصعوبات الكتابة (من بطارية مقاييس التقدير التشخيصى لصعوبات التعلم الاكاديمية والنمائية ) (LDDRS)اعداد فتحى الزيات (2007) ومقاييس مهارات الضبط الحركى والكتابة اليدوية والاتجاه نحو الكتابة اليدوية والبرنامج التدريبى لمهارات الضبط الحركى من اعداد الباحثين وبعد استخدام الاساليب الاحصائية المناسبة توصلت النتائج الى: وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة للقياس البعدى فى الاداء على مقياس مهارات الضبط الحركى ومقياس الكتابة اليدوية ومقياس الاتجاه نحو الكتابة اليدوية وذلك لصالح المجموعة التجريبية التى تدربت على البرنامج التدريبى لتحسين الضبط الحركى(TPFIMC). وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس مهارات الضبط الحركى ومقياس الكتابة اليدوية ومقياس الاتجاه نحو الكتابة اليدوية وذلك لصالح القياس البعدى.وتم تفسير نتائج الدراسة فى ضوء الاطار النظرى والدراسات السابقة.
كلمات مفتاحيه : الضبط الحركي , الكتابة اليدوية , الاتجاهات , صعوبات التعلم
|