تهدف الدراسة إلى الكشف عن تباين أدوار معلم التربية الخاصة والمحددة في الدراسة( إعداده لبرنامج العمل اليومي- التنمية الشاملة للتلميذ -النمو المهني والأكاديمي- علاقته بأولياء أمور التلاميذ- علاقته بالإدارة والزملاء والتوجيه التربوي) بتباين الإطار الثقافي ( المصري –السعودي) مع كل من مكونات الذكاء الوجداني وتحمل الغموض (متحمل الغموض – غير متحمل الغموض) ومستوى الضغط النفسي )مصادره- مظاهره) وتكونت عينة الدراسة من (127) معلما للتربية الخاصة بينهم (82) معلما مصريا (45) معلما سعوديا واستخدم الباحثان أربع أدوات هي: اختبار الذكاء الوجداني من إعداد مختار الكيال و استبيان أدوار معلم التربية الخاصة من إعداد أحمد حسن عاشور و مقياس تحمل الغموض (ت-غ) إعداد ماكلان ديفيد McLain David (1993) تعريب وترجمة أحمد حسن محمد عاشور و قائمة الضغوط النفسية للمعلمين إعداد طلعت منصور وفيولا الببلاوى (1989)وبعد معالجة البيانات إحصائيا أشارت النتائج إلى ما يلي:
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعض ادوار معلم التربية الخاصة وفقا لمكونات الذكاء
الوجداني
2-توجد فروق ذات دلالة احصائية فى بعض ادوار معلم التربية الخاصة وفقا للتفاعل بين )الثقافة ×الذكاء الوجداني)
3- لا يوجد فروق دالة إحصائيا في ادوار معلم التربية الخاصة وفقا لتباين الثقافة (مصر – السعودية)
4--توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعض ادوار معلم التربية الخاصة وفقا لتحمل الغموض
5--لا توجد فروق دالة إحصائيا للتفاعل بين( تحمل الغموض × الثقافة) فى ادوار معلم التربية الخاصة
6- لا يوجد فروق دالة إحصائيا في ادوار معلم التربية الخاصة وفقا لتباين الثقافة (مصر – السعودية)
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعض ادوار معلم التربية الخاصة وفقا للتفاعل بين )الثقافة
×مصادر الضغوط)ولم توجد فروق فى فى التفاعل بين الثقافة ومظاهر الضغوط
8-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعض ادوار معلم التربية الخاصة وفقا لمستوى الضغط النفسي مصادره ومظاهره
9-توجد فروق ذات دلالة احصائية فى بعض ادوار معلم التربية الخاصة وفقا لمتغير الثقافة بالنسبة لمظاهر الضغوط
|