تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين أساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرج وأساليب اتخاذ القرار الأكاديمي (معتمد- عقلاني - حدسي) في المجتمعين المصري والسعودي وذلك من خلال .
- بحث العلاقة الارتباطية بين أساليب التفكير وأساليب اتخاذ القرار الأكاديمي
- بحث الفروق في أساليب التفكير بين الطلاب المصريين والطلاب السعوديين .
- بحث الفروق بين طلاب المجتمع المصري وطلاب المجتمع السعودي في أساليب اتخاذ القرار الأكاديمي (معتمد - عقلاني - حدسي) .
- بحث الفروق في أساليب التفكير بين طلاب التخصصات (العلمية – الأدبية) .
- بحث الفروق في أساليب اتخاذ القرار الأكاديمي بين طلاب التخصصات( العلمية – الأدبية) .
الكشف اختلاف أساليب التفكير باختلاف أساليب اتخاذ القرار الأكاديمي (معتمد – عقلاني - حدسي)
بلغت العينة الأولية للدراسة (336) طالباً من طلاب كلية التربية - جامعة بنها بمصر وطلاب كلية التربية والعلوم جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية بينهم (173) طالباً مصرياً و (163) طالباً سعودياً من طلاب الفرقة الثالثة ، ولقد تم استبعاد (4) طلاب سعوديين لم يكملوا الإجابة على أداتي الدراسة ، وبذلك بلغت العينة النهائية (332) طالباً منهم (173) طالباً مصرياً ، (159) طالباً سعودياً بمتوسط عمري (19.15) وانحراف معياري ، (0.645
أدوات الدراسة :-
(1)قائمة أساليب التفكير Thinking styles Inventory (الصورة المختصرة)من إعداد
(Sternberg & wagner 1991)
2)) مقياس أساليب اتخاذ القرار الأكاديمي إعداد الباحث
نتائج الدراسة:
نتائج الفرض الأول:
- توجد علاقة ارتباطيه دالة عند مستوى (0.01 ) و(0.05)بين كل من أساليب التفكير (التشريعي ، الحكمي ، الهرمي ، الداخلي) والأسلوب المعتمد في اتخاذ القرار .
- لا توجد علاقة ارتباطيه بين كل من أساليب التفكير (التنفيذي, المحلي, التقدمي , المحافظ ، الملكي ، الاقلى ، الفوضوي ، الخارجي) والأسلوب المعتمد في اتخاذ القرار.
- توجد علاقة ارتباطيه داله إحصائيا عند مستوى (0.01 ) و(0.05) بين أساليب التفكير (التشريعي ,التنفيذي , الحكمي – المحلي, التقدمي , الهرمي, الملكي, الفوضوي , الخارجي) والأسلوب العقلاني في اتخاذ القرار.
- لا توجد علاقة ارتباطيه بين أساليب التفكير (الكلي , المحافظ , الاقلى , الداخلي) والأسلوب العقلاني في اتخاذ القرار.
- توجد علاقة ارتباطيه داله إحصائيا عند مستوى (0.01 ) و(0.05 )بين كل من أساليب التفكير (التشريعي ، التنفيذي ، التقدمي ، الهرمي ، الفوضوي ، الداخلي ، الخارجي) والأسلوب الحدسي في اتخاذ القرار .
- لا توجد علاقة ارتباطيه بين أساليب التفكير (الحكمي ، الكلي ، المحلي ، المحافظ ، الملكي ، الاقلى) والأسلوب الحدسي في اتخاذ القرار .
نتائج الفرض الثاني:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 بين متوسطات درجات العينة المصرية ومتوسط درجات العينة السعودية في جميع أساليب التفكير
: نتائج الفرض الثالث:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 بين متوسط درجات العينة المصرية ومتوسط درجات العينة السعودية في أسلوب اتخاذ القرار المعتمد . لصالح العينة المصرية .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات العينة المصرية ومتوسط درجات العينة السعودية في أسلوب اتخاذ القرار العقلاني .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات العينة المصرية ومتوسط درجات العينة السعودية في أسلوب اتخاذ القرار الحدسي لصالح العينة السعودية
: نتائج الفرض الرابع:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 ، 0.01 بين متوسطات درجات طلاب التخصصات العلمية ومتوسطات درجات طلاب التخصصات الأدبية في كل من أسلوب التفكير (التنفيذي – المحافظ – الاقلى - الخارجي) لصالح طلاب التخصصات العلمية .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب التخصصات العلمية ومتوسطات درجات طلاب التخصصات الأدبية في أسلوب التفكير التشريعي لصالح طلاب التخصصات العلمية .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب التخصصات العلمية ومتوسطات درجات طلاب التخصصات الأدبية في كل من أسلوب التفكير (الحكمي – الكلي – المحلي – التقدمي – الهرمي – الملكي – الفوضوي - الداخلي)
نتائج الفرض الخامس:
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب التخصصات العلمية ومتوسطات درجات طلاب التخصصات الأدبية في أساليب اتخاذ القرار الأكاديمي (المعتمد – العقلاني - الحدسي)
نتائج الفرض السادس:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات أساليب اتخاذ القرار الأكاديمي الثلاث (معتمد – عقلاني - حدسي) في أساليب التفكير (التشريعي – التنفيذي – الحكمي – الكلي – المجلي – المحافظ – الهرمي – الملكي – الاقلى – الفوضوي – الداخلي - الخارجي) .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات أساليب اتخاذ القرار الأكاديمي (معتمد – عقلاني - حدسي) في أسلوب التفكير التقدمي
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 )في أسلوب التفكير التقدمي بين مجموعة اتخاذ القرار العقلاني ومجموعة اتخاذ القرار المعتمد لصالح مجموعة أسلوب اتخاذ القرار العقلاني .
|