You are in:Home/Publications/أساليب التفكير وعلاقتها بأساليب اتخاذ القرار الأكاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة "دراسة عبر ثقافية"

Prof. ahmed.ashour :: Publications:

Title:
أساليب التفكير وعلاقتها بأساليب اتخاذ القرار الأكاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة "دراسة عبر ثقافية"
Authors: د/ احمد حسن محمد عاشور
Year: 2019
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين أساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرج وأساليب اتخاذ القرار الأكاديمي (معتمد- عقلاني - حدسي) في المجتمعين المصري والسعودي وذلك من خلال . - بحث العلاقة الارتباطية بين أساليب التفكير وأساليب اتخاذ القرار الأكاديمي - بحث الفروق في أساليب التفكير بين الطلاب المصريين والطلاب السعوديين . - بحث الفروق بين طلاب المجتمع المصري وطلاب المجتمع السعودي في أساليب اتخاذ القرار الأكاديمي (معتمد - عقلاني - حدسي) . - بحث الفروق في أساليب التفكير بين طلاب التخصصات (العلمية – الأدبية) . - بحث الفروق في أساليب اتخاذ القرار الأكاديمي بين طلاب التخصصات( العلمية – الأدبية) . الكشف اختلاف أساليب التفكير باختلاف أساليب اتخاذ القرار الأكاديمي (معتمد – عقلاني - حدسي) بلغت العينة الأولية للدراسة (336) طالباً من طلاب كلية التربية - جامعة بنها بمصر وطلاب كلية التربية والعلوم جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية بينهم (173) طالباً مصرياً و (163) طالباً سعودياً من طلاب الفرقة الثالثة ، ولقد تم استبعاد (4) طلاب سعوديين لم يكملوا الإجابة على أداتي الدراسة ، وبذلك بلغت العينة النهائية (332) طالباً منهم (173) طالباً مصرياً ، (159) طالباً سعودياً بمتوسط عمري (19.15) وانحراف معياري ، (0.645 أدوات الدراسة :- (1)قائمة أساليب التفكير Thinking styles Inventory (الصورة المختصرة)من إعداد (Sternberg & wagner 1991) 2)) مقياس أساليب اتخاذ القرار الأكاديمي إعداد الباحث نتائج الدراسة: نتائج الفرض الأول: - توجد علاقة ارتباطيه دالة عند مستوى (0.01 ) و(0.05)بين كل من أساليب التفكير (التشريعي ، الحكمي ، الهرمي ، الداخلي) والأسلوب المعتمد في اتخاذ القرار . - لا توجد علاقة ارتباطيه بين كل من أساليب التفكير (التنفيذي, المحلي, التقدمي , المحافظ ، الملكي ، الاقلى ، الفوضوي ، الخارجي) والأسلوب المعتمد في اتخاذ القرار. - توجد علاقة ارتباطيه داله إحصائيا عند مستوى (0.01 ) و(0.05) بين أساليب التفكير (التشريعي ,التنفيذي , الحكمي – المحلي, التقدمي , الهرمي, الملكي, الفوضوي , الخارجي) والأسلوب العقلاني في اتخاذ القرار. - لا توجد علاقة ارتباطيه بين أساليب التفكير (الكلي , المحافظ , الاقلى , الداخلي) والأسلوب العقلاني في اتخاذ القرار. - توجد علاقة ارتباطيه داله إحصائيا عند مستوى (0.01 ) و(0.05 )بين كل من أساليب التفكير (التشريعي ، التنفيذي ، التقدمي ، الهرمي ، الفوضوي ، الداخلي ، الخارجي) والأسلوب الحدسي في اتخاذ القرار . - لا توجد علاقة ارتباطيه بين أساليب التفكير (الحكمي ، الكلي ، المحلي ، المحافظ ، الملكي ، الاقلى) والأسلوب الحدسي في اتخاذ القرار . نتائج الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 بين متوسطات درجات العينة المصرية ومتوسط درجات العينة السعودية في جميع أساليب التفكير : نتائج الفرض الثالث: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 بين متوسط درجات العينة المصرية ومتوسط درجات العينة السعودية في أسلوب اتخاذ القرار المعتمد . لصالح العينة المصرية . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات العينة المصرية ومتوسط درجات العينة السعودية في أسلوب اتخاذ القرار العقلاني . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات العينة المصرية ومتوسط درجات العينة السعودية في أسلوب اتخاذ القرار الحدسي لصالح العينة السعودية : نتائج الفرض الرابع: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 ، 0.01 بين متوسطات درجات طلاب التخصصات العلمية ومتوسطات درجات طلاب التخصصات الأدبية في كل من أسلوب التفكير (التنفيذي – المحافظ – الاقلى - الخارجي) لصالح طلاب التخصصات العلمية . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب التخصصات العلمية ومتوسطات درجات طلاب التخصصات الأدبية في أسلوب التفكير التشريعي لصالح طلاب التخصصات العلمية . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب التخصصات العلمية ومتوسطات درجات طلاب التخصصات الأدبية في كل من أسلوب التفكير (الحكمي – الكلي – المحلي – التقدمي – الهرمي – الملكي – الفوضوي - الداخلي) نتائج الفرض الخامس: -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب التخصصات العلمية ومتوسطات درجات طلاب التخصصات الأدبية في أساليب اتخاذ القرار الأكاديمي (المعتمد – العقلاني - الحدسي) نتائج الفرض السادس: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات أساليب اتخاذ القرار الأكاديمي الثلاث (معتمد – عقلاني - حدسي) في أساليب التفكير (التشريعي – التنفيذي – الحكمي – الكلي – المجلي – المحافظ – الهرمي – الملكي – الاقلى – الفوضوي – الداخلي - الخارجي) . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات أساليب اتخاذ القرار الأكاديمي (معتمد – عقلاني - حدسي) في أسلوب التفكير التقدمي • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 )في أسلوب التفكير التقدمي بين مجموعة اتخاذ القرار العقلاني ومجموعة اتخاذ القرار المعتمد لصالح مجموعة أسلوب اتخاذ القرار العقلاني .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus