تهدف الدراسة الحالية إلى ما يلى :
1-إعداد اختبارات الذاكرة العاملة وفقاً لنموذج بادلى فى البيئة العربية.
2-الكشف عن طبيعة العلاقة بين الذاكرة العاملة – كما تقاس باختبارات الذاكرة العاملة المعدة بالدراسة الحالية – وحل المشكلات الرياضية اللفظية والتحصيل الدراسى فى الرياضيات والتنبؤ بالقدرة على حل المشكلات الرياضية اللفظية والتحصيل الدراسى فى الرياضيات من خلال الأداء على اختبارات الذاكرة العاملة0
3-الكشف عن طبيعة العلاقة بين فعالية الذات وكل من حل المشكلات الرياضية اللفظية والتحصيل الدراسى في الرياضيات والتنبؤ بالقدرة على حل المشكلات الرياضية اللفظية والتحصيل الدراسى في الرياضيات من خلال الاداء على اختبار فعالية الذات.
ولقد أختيرت عينة الدراسة من بين تلاميذ الصف الخامس الابتدائى من مدرسة السد العالى بمدينة طوخ ومدرسة بنها الحديثة بمحافظة القليوبية فى العام الدراسى 2003/2004م، وقد بلغ عدد العينة الكلى (156) تلميذاً وتلميذة منهم (78 ذكور – 78 إناث) وتم استبعاد (7) تلاميذ من العينة الكلية لعدم استكمالهم أدوات الدراسة كاملة ليصبح إجمالى عينة الدراسة (149) تلميذاً وتلميذة منهم (75 ذكور – 74 إناث) بمتوسط عمرى بلغ (10.9).
ولقد أختيرت عينة الدراسة من بين تلاميذ الصف الخامس الابتدائى من مدرسة السد العالى بمدينة طوخ ومدرسة بنها الحديثة بمحافظة القليوبية فى العام الدراسى 2003/2004م، وقد بلغ عدد العينة الكلى (156) تلميذاً وتلميذة منهم (78 ذكور – 78 إناث) وتم استبعاد (7) تلاميذ من العينة الكلية لعدم استكمالهم أدوات الدراسة كاملة ليصبح إجمالى عينة الدراسة (149) تلميذاً وتلميذة منهم (75 ذكور – 74 إناث) بمتوسط عمرى بلغ (10.9). |