تهدف الورقة الحالية إلى إبراز دور الوعي الفونولوجي(الصوتي) phonological awareness في تشخيص العسر القرائي النمائى لدى الأطفال , مع عرض لمفهوم الوعي الفونولوجي والتمييز بين مصطلحا ته المختلفة , وكذلك توضيح أهمية الوعي الفونولوجي في تعلم القراءة , ومستويات الوعي الفونولوجي المختلفة وأهم المهارات الخاصة به ,والتي تبدأ بمستوى تحليل الجملة إلى كلماتها, ثم تمييز الكلمات المتشابهة في الوزن الايقاعى , وتحليل الكلمة إلى مقاطعها الصوتية. وتحليل المقاطع إلى أصوات وأخيرا مستوى الوعي الصوتي أو ما يسمى الوعي الفونيمى .
وكذلك تعرض الورقة لمراحل التقييم والتشخيص الفونولوجي لدى الأطفال المعسرين قرائيا وأهم خطوات التقييم القائم على المدخل الفونولوجي مع عرض لأهم الاختبارات والمقاييس التشخيصية مثل اختبار يوب لتجزئة الفونيمات1995. phoneme segmentation Yopp-Singer test
ومقياس التهجى لكلمات غير حقيقيةNonword spelling measure .1996 من اعداد تورجسن ودافيزTorgesen&Davis وبطارية اختبارات التقويم الفونولوجيThe phonological assessment Battery (PHAB).1997 من إعداد فريدريكسون وزملاؤه .
كما تقدم هذه الورقة أساليب التدريب العلاجي القائم على الطريقة الفونولوجية للأطفال المعسرين قرائيا مع عرض لأهم الدراسات التي تناولت هذه الأساليب وكيف تم استخدامها مع ذوى صعوبات التعلم عامة والمعسرين قرائيا خاصة.
وأخير تختتم الورقة بأهم التوصيات والمقترحات التي يجب الاستفادة منها بعد هذا العرض لإبراز دور الوعي الفونولوجي في التشخيص والتدريب العلاجي لذوى عسر القراءة النمائى.
|