You are in:Home/Publications/"آلية اختيار المحاور التجارية لاعادة صياغتها كفراغات عمرانية تجارية(C.A.U.P)"

Prof. Ahmed Awad Gomaa Awad Metwaly :: Publications:

Title:
"آلية اختيار المحاور التجارية لاعادة صياغتها كفراغات عمرانية تجارية(C.A.U.P)"
Authors: د. احمد عواد جمعه عواد
Year: 2016
Keywords: Not Available
Journal: Journal of Engineering Sector at Al-Azhar University
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Journal of Engineering Sector at Al-Azhar University
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Ahmed Awad Gomaa Awad Metwaly_the mechanism.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

في محاولة لحل مشكلة الفراغات العمرانية في اوساط المدن المصرية وبخاصة المدن الثانوية (عواصم المحافظات) . تساهم هذه الورقة البحثية في كيفية اختيار المحاور التجارية التي تصلح لتحويلها الي فراغات عمرانية تجارية . حيث ان هذه المحاور انتشرت في قلب هذه المدن وتحولت اوساطها الي استعمالات تجارية . ونتيجة لذلك ارتفع سعر الارض في هذه المناطق وتسبب ذلك في تأكل الفراغات العمرانية بها . بما ادي الي عدم قدرتها علي تلبية احتياجات قاطنيها . مما يتطلب رفع كفائة الاداء الوظيفي لهذه الفراغات من خلال اعادة صياغة المحاور التجارية كي تؤدي دور الفراغات العمرانية . ولكن ما هي المحاور التي تصلح لاعادة الصياغة . وكيف يتم اختيارها . وهذا ما ستتعرض اليه الورقة البحثية . من خلال اعداد نموذج (Model) يبداء باستخلاص اهم المعايير النظرية التي تغطي الشق الفراغي والشق التجاري والتي تغطي اغلب العناصر المتعلقة بالموضوع . ثم اعداد برنامج كمبيوتر (C.A.U.P) يساعد في ضبط اوزان هذه المعايير واجراء المحاولات الافتراضية النظرية التي توصل الي منحني الميل الطبيعي الذي يتم المقارنة علية . ثم قياس صلاحية هذا النموذج من خلال عمل دراسة ميدانية لثلاثة مدن ثانوية (عواصم المحافظات) واستنتاج المنحني الخاص بكل مدينة ومقارنته بالمنحني النظري . وذلك بهدف الوصول الي القيمة النسبية الاقل التي يتم استبعاد المحاور التي تحقق اقل منها . وهذا ما يهدف اليه البحث .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus