You are in:Home/Publications/الفراغات العمرانية داخل المناطق السكنية بالمدن الجديدة في إطار الحقوق الخمسة للإنسان "دراسة حالة منطقة الاحياء – التجمع الخامس – القاهرة الجديدة"

Prof. Ahmed Awad Gomaa Awad Metwaly :: Publications:

Title:
الفراغات العمرانية داخل المناطق السكنية بالمدن الجديدة في إطار الحقوق الخمسة للإنسان "دراسة حالة منطقة الاحياء – التجمع الخامس – القاهرة الجديدة"
Authors: Ahmed Awad
Year: 2021
Keywords: الفراغات العمرانية –الحقوق الخمسة للفراغات العمرانية –الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بالفراغات العمرانية السكنية .
Journal: Journal of Urban Research (JUR), Faculty of Urban and Regional Planning, Cairo University
Volume: 40
Issue: Not Available
Pages: 54-77
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Ahmed Awad Gomaa Awad Metwaly_(4) JUR-Volume 40-Issue 1- Page 54-77.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يناقش البحث ظاهرة عزوف سكان المدن الجديدة عن استخدام الفراغات العمرانية بالمناطق السكنية . بالرغم من توافرها، إلا انها لم تُحدث الاثر المرغوب فيه أو المرجو منها. وبالتالي اصبحت هذه الفراغات الغير مستخدمة مهملة وغير امنة ومصدر للتلوث البصري. وتهدف الدراسة للتوصل الي معايير تساعد في اعادة صياغة هذه الفراغات العمرانية بحيث تعمل علي تلبية احتياجات السكان. حيث لم تتطرق الدراسات السابقة لهذه الجزئية. ويأتي ذلك عن طريق البحث والتحليل في هذه القضية وهل هذا العزوف بسبب عدم توافر الحقوق الخمسة للانسان بهذه الفراغات ؟ لهذا ركزت الدراسة النظرية علي تحديد الاحتياجات الفراغية للسكان في اطار الحقوق الخمسة. وذلك من خلال دراسة الحقوق الخمسة للانسان داخل الفراغات (Five Rights Of People In Urban Spaces) ثم دراسة متطلبات الاحتياجات الفراغية الاساسية وكذلك الاحتياجات الفراغية العمرية للسكان. وصولا الي معايير الفراغات العمرانية في اطار الحقوق الخمسة ، والتي يتم تحويلها الي مسطرة قياس. ثم اعداد دراسة ميدانية خلال عام 2020 علي منطقة الاحياء بالتجمع الخامس – القاهرة الجديدة . حيث تظهر بها هذه القضية بوضوح . باعتبارها احد الاحياء الهامة والأقدم بها والمكتملة تنفيذياً بنسبة 100% و نسبة الاشغال بها وصلت الي أكثر من 70%، و تركز الدراسة علي منطقة الفيلات والتي تحول معظمها إلي وحدات سكنية بداخل كل فيلا مما ادي الي تزايد عدد الوحدات السكنية بالمنطقة، وتتم هذه الدراسة من خلال اختيار عينة من هذه الفراغات بعد تصنيفها، بحيث تمثل في مجملها جميع انواع الفراغات الموجودة بالمنطقة. ثم قياسها من خلال مسطرة القياس التي تم التوصل اليها في الدراسة النظرية. وذلك للوقوف عي مشاكل هذه الفراغات التي تسببت في عزوف السكان عن استخدامها. وصولا الي معايير واضحة لاعادة صياغة هذه الفراغات بحيث تحقق الحقوق الخمسة، والتي بدورها تعمل علي تلبية احتياجات السكان داخل هذه الفراغات. ومن ثم تصبح هذه الفراغات مؤهلة لاستقبال السكان وتقوم بدورها الفعال داخل هذه الاحياء .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus