You are in:Home/Publications/The Character Of The Farmer in The Egyptian Theatre (Analytical Study)

Dr. AHMED elsayed BAKHIT :: Publications:

Title:
The Character Of The Farmer in The Egyptian Theatre (Analytical Study)
Authors: Ahmed Al Sayed Ahmed Bekheet
Year: 2007
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper AHMED elsayed BAKHIT_master2007.doc
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تعتبر ثورة 23 يوليو 1952 السبب الحقيقي وراء وقوف الفلاح فوق خشبة المسرح وطرح مشاكله وقضاياه . فقد كان لقانون الإصلاح الزراعي الذي صدر في 9 سبتمبر 1952م أبلغ الأثر في توجيه اهتمام كتاب المسرحية نحو التعبير عن مشاكل وقضايا الفلاح . وقد ظهر ذلك بوضوح من خلال النصوص المسرحية العديدة التي جاءت بعد الثورة واستمرت حتى عام 1975، بداية الانفتاح الاقتصادي ، الذي كان السبب الحقيقي أيضاً وراء تحول الكتاب المسرحيين عن تناول مشاكل وقضايا الفلاح . وبعد هذا التاريخ لم تظهر أي نصوص مسرحية جديدة تعالج المشاكل والقضايا الجديدة التي طرأت على حياة الفلاح في المجتمع المصري . ولذلك شعر الباحث بالحاجة إلى ضرورة إجراء دراسة تتناول شخصية الفلاح وقضاياه من خلال النصوص المسرحية التي كتبت منذ عام 1952م وحتى نهاية عام 1975م لمعرفة كيف تناول الكتاب المسرحيون هذه الشخصية وسماتها وقضاياها . ولذلك فإن مشكلة البحث تتمثل في التعرف على شخصية الفلاح في المسرح المصري من خلال الدراسة التحليلية . • أهمية الدراسة : 1- تستمد الدراسة أهميتها من ندرة الدراسات المتعلقة بقضايا الفلاح في المسرح المصري . 2- تستمد الدراسة أهميتها من كون المسرح وسيلة اتصال ثقافية راقية تعرف مشكلات الفلاح المصري وقضاياه الماسة . • أهداف الدراسة : 1- تهدف الدراسة إلى التعرف على السمات الإيجابية والسلبية لشخصية الفلاح كما ظهرت في نصوص المسرح المصري . 2- تهدف الدراسة إلى التعرف على أهم المشاكل والقضايا التي يعاني منها الفلاح كما ظهرت في نصوص المسرح المصري . • تساؤلات الدراسة : 1- ما هي السمات الإيجابية والسلبية لشخصية الفلاح كما ظهرت في نصوص المسرح المصري؟ 2- ما هي أهم المشاكل والقضايا التي يعاني منها الفلاح ؟ • حدود الدراسة: تتحدد الفترة الزمنية للدراسة من عام 1952م وحتى نهاية عام 1975م • نوع الدراسة : تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية • أدوات الدراسة : استمارة تحليل المضمون • عينة الدراسة : مجموعة من النصوص المسرحية التي تناولت مشاكل وقضايا الفلاح في الفترة من عام 1952 وحتى نهاية عام 1975. • مفاهيم الدراسة : (الشخصية ) هو الواحد من الذين يؤدون الأحداث الدرامية في المسرحية المكتوبة أو على المسرح في صورة الممثلين . كما قد تكون هناك شخصية معنوية تتحرك مع الأحداث ولا تظهر فوق خشبة التمثيل ، فقد يكون هناك أيضاً رمز مجسد يلعب دوراً في القصة كمنزل أو بستان أو قرية أو غير ذلك . (الفلاح) هو الشخص الذي يتخذ من الزراعة وسيلة لكسب العيش ويعتمد أساساً عليها في حياته . • نتائج الدراسة : 1- تنتمي شخصية الفلاح إلى الطبقة الاجتماعية الفقيرة . وأنه على الرغم من ذلك فهو حريص على الزواج المبكر وإنجاب عدد كبير من الأولاد ليكونوا عونا له في أمور الزراعة والحياة. 2- تتمتع شخصية الفلاح بصفات الخير والطيبة والرضا والقناعة والإيجابية والكفاح . 3- عانت شخصية الفلاح من الظلم والفقر والجهل والمرض وغياب الوعي والعزلة . 4- حملت الشخصيات المساعدة في الدراما الفلاحية مسئولية وعبء التعبير عن قضايا الدراما . 5- تنتسب شخصية الفلاح إلى عالم الذكور من حيث الجنس . ويعتبر الرجال هم أكبر الفئات العمرية تمثيلاً لشخصية الفلاح في الدراما ، كما عانت شخصية الفلاح من مجموعة من الأمراض والعاهات .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus