الملخص
تهدف الدراسة الي التعرف علي معوقات البحث العلمي لدي الباحثين في مجال الدراسات الاعلامية وقد توصلت الدراسة الي عدة نتائج اهمها :
المعوقات المادية جاءت في الترتيب الاول بنسبة 66% من اجمالي افراد عينة الدراسة كمعوق بحثي لهيئة التدريس في مجال الاعلام ثم تلاه المعوق التخطيطي بنسبة 53% فالمعوق الاداري بنسبة 50% بينما حصل الجانب المعلوماتي علي نسبة ضعيفة " 41 % , 28% " علي التوالي مما يدل علي ان هناك عوامل تسهم بدرجات متفاوتة في ضعف الانتاج البحثي بين اعضاء هيئة التدريس في مجال الاعلام وبهذه النتيجة فقد اثبتت الدراسة عدم صحة الفرض الاول " المعوق الاداري من اكثر المعوقات التي تواجه البحث العلمي لدي اعضاء هيئة التدريس في مجال الاعلام .
اضافة الي هذا فقد اوضحت الدراسة ان متغيرات البحث( الكلية – الرتبة الاكاديمية – التخصص " صحافة – اذاعة ") جاءت متفاوتة فنجد ان المعوق الشخصي جاء في صالح اعضاء هيئة التدريس بأقسام الاعلام بكليات الآداب اما باقي الجوانب الادارية – المعلوماتية – المادية – التخطيطية ) فجاءت متوسطاتها متقاربة وليس لها اي دلالة احصائية بين كلية الاعلام واقسام الاعلام مما يشير الي وجود شبه اتفاق بين اعضاء هيئة التدريس تجاه هذه المعوقات بين افراد وعينة الدراسة .
اما من حيث الرتبة الاكاديمية فقد جاء الجانب الاداري في صالح الاساتذة المساعدين والمدرسين كمعوق بحثي في حين جاء المعوق الشخصي في صالح الاساتذة والمدرسين بينما لم تظهر له اي دلالة احصائية عند الاساتذة المساعدون .
اما باقي المتغيرات ( المادي – المعلوماتي – التخطيطي ) فلا تظهر لها اي تأثير واضح لدي اعضاء هيئة التدريس من حيث الرتبة الاكاديمية تجاه معوقات البحث العلمي في مجال الاعلام .
وتوصي الدراسة الي :
** ضرورة وجود بنك باسم البحث العلمي في مجال الاعلام يدعم البحوث التي يطرحها الباحثون الشباب علي غرار بنك البحوث العلمية بمدينة الملك عبد العزيز بالسعودية .
** تسهيل الاجراءات الادارية امام الباحثين .
** ربط الابحاث العلمية في مجال الاعلام .
|