You are in:Home/Publications/ فاعلية برنامج تعليمى مائى على تعلم بعض مهارات الأنقاذ وتنمية السلوك الجازم للمبتدئين

Dr. Ahmed El sayed El hbshe :: Publications:

Title:
فاعلية برنامج تعليمى مائى على تعلم بعض مهارات الأنقاذ وتنمية السلوك الجازم للمبتدئين
Authors: Ahmed essayed Ahmed
Year: 2017
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Ahmed El sayed El hbshe_hhfdsdghrhh.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

/0 مقدمة البحث 1/1 مدخل البحث شهدت السنوات الأخيرة تغيراّ سريعاّ طرأ على جميع مظاهر الحياة، مما أدى الى ظهور ثقافات كثيرة ومتعددة فى كافة المجالات، والذى بدورة أدى الى حدوث تغيرات فى جميع الجوانب الثقافية و الاجتماعية والسياسية و الاقتصادية والتعليمية والرياضية، الأمر الذى ادى الى تطور كبير فى ميدان التعليم فلم يعد الاهتمام بالمعلومات هو الغاية الوحيدة من القيام بمزيد من النشاط و التفاعل مع زملائة كأفراد وكمجموعة، مع اتاحة الفرصة له ليتعلم كيف يتعامل مع الاخرين يصبح أقدر على الانتماء الى الجماعة وفى دعم الروابط بينة وبين أقرانة مما يؤدى الى اكسابة المعارف و المهارات المختلفة وتنمية اتجاهات ايجابية نحو زملائة. ( 1: 9 ) ويشير سمير اسماعيل السيد (2001) الى أن عملية التعليم والتعلم فى التربية الرياضية من أهم جوانب العملية التربوية والتى تتطلب البحث دائما عن حلول منطقية لكل معوقاتها ومشكلاتها، باعتبار ان نجاح العملية التربوية ككل مرهون بمدى مايستخدمة القائمون على هذه العملية من أساليب وطرق مختلفة لنجاح عملية التعلم وتطورها المستمر بما يتفق والتقدم التكنولوجى الذى يستجد. ( 2 : 291) ونظرا لاننا نعيش عصر التقدم والأزدهار، عصر الأساليب التكنولوجية الحديثة فى التعليم لذا فمن الضرورى أن تكون أهداف التربية الرياضية مرنة لتقبل التعديل والتطوير وفقا لحاجات كل مجتمع. وتعتبر سباحة الأنقاذ أحد فروع الرياضات المائية التى لابد أن يكتسبها طلاب وخرجى كليات التربية الرياضية وكذلك المسئولين عن حمامات السباحة والشؤاطىْ المفتوحة وكذلك القائمين على عمليات الأنقاذ فى المجال الميدانى ، وعلى ذلك يقوم كل من الاتحاد المصرى للسباحة و الأتحاد المصرى للغوص و الأنقذ بدور هام فى عقد العديد من دورات التأهيل للمنقذين وذلك طبقآ للبرامج التى يضعها الأتحاد الدولى للغوص و الأنقاذ و التى يتم تطبيقها فى جميع دول العالم. وهناك مجموعة من مهارات الأنقاذ التى لابد أن يجتازها المتدرب للحصول على شهادة أنقاذ غرقى و اسعافات أولية وهذه المهارات هى "الغطس من على السطح بطريقة الرمح ، الغطس بالأقدام من على السطح (الطعن) ، سباحة الزحف الرأس أعلى الماء ، سباحة على أحد الجانبين ، سباحة على الظهر ، سباحة تحت الماء الى جانب حصول المتدرب على معلومات خاصة عن كيفية مسكات و انتشال الغريق من حمام السباحة أو على الشواطىْ المفتوحة ثم يلى ذلك كيفية القيام بعمل الأسعافات الأولية. ( 3 :20) (8 : 16) ويستخدم سباحى الأنقاذ ثلاث طرق أساسية للسباحة مع أضافة تعديلات مناسبة لها وهى: ( سباحة الزحف على البطن ، السباحة على أحد الجانبين، السباحة على الظهر) ففى سباحة الزحف على البطن "الأقتراب" تستخدم للوصول الى الغريق وخاصة اذا كان على مسافة بعيدة حيث تتميز بأنها أسرع طرق السباحة ، أما السباحة على الجانبين فقد تستخدم لانقاذ سباح مجهد أو فاقد الوعى ، وبالنسبة لسباحة الظهر فهى تستخدم فى معظم حالات سحب الغرقى ومن أهم الطرق أستخداما حيث أنها تعطى الغريق الاحساس بالأمان. ( 3 : 7) اما فى مجال علم النفس الرياضى فبقصد بالسلوك الجازم نوع من السلوك البدنى أو اللفظى الذى يقوم بة اللاعب الرياضى أثناء المنافسة الرياضية و الذى يتميز بالقوة والشدة والحزم و التصميم والكفاح فى اطار لوائح وقواعد وقوانين معترف بها لمحاولة تحقيق الفوز وتسجيل أفضل النتائج، وليس بهدف محاولة اصابة منافس أو الحاق الأذى أو الألم أو المعاناة له، أو محاولة الحصول على تغزيز أو تدعيم أو تشجيع خارجى. واذاحدث أن اصيب منافس نتيجة لهذا النوع من السلوك فلا يعتبر ذلك سلوكآ متعمدآ، لأن معظم الأنشطة الرياضية تتضمن قوانينها عقوبات رادعة فى حالة تعمد لاعب اصاب’ منافسه فكأن السلوك الجازم يحدث فى أطار قواعد ولوائح وقوانين معترف بها للمنافسة الرياضية أو الممارسة الرياضية. وهذا النوع من السلوك فى الرياضة يميز اللاعب الذى يتسم باللعب الرجولى النضالى وعدم الخوف من الاحتكاك البدنى وعدم سرعة الاستسلام أو التقهقر أو اليأس . ( 6: 14) 1/2 مشكلة البحث ان تدريس الرياضات المائية كأحد المواد الدراسية لطلاب كلية التربية الرياضية، يعتبر الوسيلة الوحيدة لتعليم ممارسة هذة الرياضة و ذلك لندرة وجود حمامات سباحة فى القرى و الأقاليم. وتدريس الأنقاذ كأحد التخصصات فى الرياضات المائية يعتبر من أهم المهارات التى يحتاج اليها الطالب بصورة أكبر و أعمق لما لها من فوائد كثيرة ، خاصة بعد أن يتخرج الطالب ويعمل مدرس تربية رياضية بأحد المدارس ، فهو مسئول عن أمن وسلامة التلاميذ فى المعسكرات الشاطئية ، أو يعمل فى احد الأندية الرياضية فى مجال السباحة ، فهو مسئول عن أمن وسلامة المتعلمين. و تطالعنا الصحف اليومية بأخبار الغرقى فى كل أنحاء العالم ، وتنقل الينا الاذاعة والتلفيزيون الصور الحية للكوارث البحرية التى يفقد بسببها العشرات بل المئات حياتهم بالغرق ، كما أن مصر من البلاد التى تحيطها البحار ( البحر الأبيض المتوسط ، البحر الأحمر) ويتوسطها نهر النيل وتنتشر بها البحيرات ، و نحن نسمع ونرى وسائل النقل المختلفة التى تسقط فى النيل والترع و المصارف فتزهق عشرات الأرواح غرقا ، و تشير الأحصاءات فى مصر الى وجود غريقين يوميا على الأقل. ومن خلال عمل الباحث كمدرس مساعد بكلية التربية الرياضية للبنين، جامعة بنها، فقد لاحظ أن البرنامج التعليمى الخاص بسباحة الأنقاذ على وجة الخصوص تعتمد أساسآ على دور المعلم فى الشرح وتعليم المهارات وكذلك عرض النموذج واصلاح الأخطاء، كذلك عدم ملائمة عدد ساعات ثلث المادة وهذا لا يناسب لكونها مادة اجبارية على جميع الطلاب، الأمر الذى يؤدى الى زيادة العبْ الواقع على المعلم لانهاء المقرر الدراسى فى المدة المحددة سابقآ، وعلى صعيد منقذى الأندية فقد نجد المنقذ الغير جاد أو الجازم فى علاقتة برواد حمامات السباحة مما قد يؤدى الى الوصول لحالة من العبث والهرج داخل حوض حمام السباحة . ولتلك الأسباب سالفة الذكر قرر الباحث الشروع فى عمل برنامج تعليمى مائى لتنمية مهارات الأنقاذ و السلوك الجازم. 1/3 هدف البحث تصميم برنامج تعليمى مائى من خلال التعرف على: 1/3/1 تنمية بعض مهارات الأنقاذ للمبتدئين. 1/3/2 تنمية السلوك الجازم للمبتدئى الأنقاذ. . 1/4 فروض البحث 1/4/1 توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسيين (القبلي والبعدي) فى مهارات الأنقاذ لصالح القياس البعدى. 1/4/2 توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسيين (القبلي والبعدي) فى السلوك الجازم لصالح القياس البعدى. 1/5 مصطلحات البحث 1/5/1 التعليم: مجموعه الاستراتيجيات والاساليب التى يتم من خلالها تنمية المعلومات والمهارات والإتجاهات عن الفرد أو مجموعة الافراد , سواء كان ذلك مقصود أو غير مقصود بواسطة الفرد نفسة أو غيره(محمد السيد على:تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية,دار الفكر العربي,القاهرة ,2002, :32). 1/5/2 التعلم : عملية تغير شبه دائم فى سلوك الفرد لايلاحظ بشكل مباشر ولكن يستدل عليه من السلوك ويتكون نتيجه الممارسة , كما يظهر فى تغير الإداء لدى الكائن الحي .(أنور محمد الشرقاوي: التعليم نظريات وتطبيقات,ط5, مكتبه الانجلو المصرية , القاهرة,1999):11 1/5/1 البرنامج تعليمى مائى: هو البرنامج الذى يتضمن مجموعة المهارات التى يتم اختيارها بطريقة منظمة ومحدودة ، والتى تساعد المتعلم على التعامل مع الوسط المائى مع توافر الشعور بالأمن و السلامة و الطمأنينة والتى تساهم فى تعلم الأنقاذ. (1 : 7) 1/5/2 مهارات الأنقاذ(*): هى مجموعة المهارات الأولية التى يتم تعليمها للطلاب الأنقاذ وهى تشتمل على سباحة الزحف والراس عالية وسباحة الظهر وسباحة الجنب و مهارة الوقوف فى الماء . 1/5/3 السلوك الجازم: هو سلوك اللاعبين الرياضى الذى يتميز بالعب الرجولى والكفاح والنضال و القوة فى اطار لوائح وقوانين اللعب. (5 : 85) 1/5/4 مبتدئى الأنقاذ(*): طلاب الفرقة الثالثة لكلية تربية رياضية جامعة بنها الذين يجتازون الأختبار المهارى لتحديد مستوى سباحة الأنقاذ بمجموع درجات اقل من النصف.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus