تأثير التعلم المعكوس باستخدام الهاتف الذكي علي تعلم بعض المهارات
الهجومية في كرة اليد
*م.د/ أحمد محمد علي شحاتة
الملخص:
يهدف البحث إلي التعرف على "تاثير التعلم المعكوس باستخدام الهاتف الذكي علي تعلم بعض المهارت الهجومية في كرة اليد"، حيث إستخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملاءمتة لطبيعة البحث الحالي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وباتباع القياس القبلي والبعدي لهما، تمثل مجتمع البحث في طالبات المستوي الاول بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس، والبالغ عددهم(136) طالبة، واختيرت العينة الفعلية لإجراء تجربة البحث بالطريقة العمدية، وتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية وعدد كل مجموعة (20) طالبة، كما استعان الباحث بعدد (20) طالبة من خارج العينة الأساسية ومن نفس المجتمع لأجراء المعاملات العلمية والدراسات الاستطلاعية، وأشارت أهم النتائج إلي ما يلي:
1- التعلم المعكوس الذى طبق على المجموعة التجريبية أدى إلى تحسن فى تعلم بعض المهارات الهجومية - قيد البحث- حيث أظهرت فروق معنوية بين القياس القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى.
2- أسلوب التعليم التقليدى الذى طبق على المجموعة الضابطة أدى الى تحسن فى تعلم أداء بعض المهارات الهجومية - قيد البحث- حيث أظهرت فروق معنوية بين القياس القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى .
3- التدريس باستخدام التعلم المعكوس (Flipped Learning) لها تأثيراً إيجابياً على زيادة تفاعل طالبات المجموعة التجريبية على التعليم التقليدى وبين الطالبات لدى أفراد المجموعة التجريبية للطالبات بكلية التربية الرياضية -جامعة الاسماعيلية.
الكلمات المفتاحية: التعلم المعكوس، الهاتف الذكي، المهارات الهجومية في كرة اليد.
|