يهدف البحث الى تصميم وحدة تعليمية مقترحة باستخدام نموذج التعلم البنائي ومعرفة تأثيرها على تعلم بعض مهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في كرة اليد لطلبه المرحلة الثانوية ببنها ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية أولي ( نموذج التعلم البنائي ) وبلغ قوامها (20) ومجموعة ضابطة ثانية ( أسلوب العرض والشرح ) وبلغ قوامها (20) ، وتم اختيارهم بالطريقة العمدية العشوائية ،
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي الاستنتاجات والتوصيات الآتية :
- ان استخدام نموذج التعلم البنائي له تأثير أكثر فاعلية وايجابية على التعلم المهاري والتحصيل المعرفي لمهارات كرة اليد قيد البحث مقارنة بأسلوب العرض والشرح،
- استخدام نموذج التعلم البنائي فى العملية التعليمية لما له من تأثير ايجابي على التعلم، والاهتمام بإدخال بعض الاساليب المختلفة على العملية التعليمية وعدم الاعتماد على طريقة واحد فقط تمشياً مع التحديث والتطوير التربوي.
|