You are in:Home/Publications/البحث الثاني عشر عنوان البحث فعالية استخدام الأمثلة المضادة في تصويب التصورات الخطأ عن بعض المفاهيم والتعميمات لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات The Effectiveness of Using Counter Examples in Correcting Misconceptions of Some Concepts and Generalizations for Mathematics Student Teacher نوع البحث فردي التوثيق المؤتمر العلمي الخامس للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات: التغيرات العالمية والتربوية وتعليم الرياضيات، نادي أعضاء هيئة التدريس ببنها، من 20 – 21 يوليو 2005 م

Prof. Alaa-El-Din Saad Metwally :: Publications:

Title:
البحث الثاني عشر عنوان البحث فعالية استخدام الأمثلة المضادة في تصويب التصورات الخطأ عن بعض المفاهيم والتعميمات لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات The Effectiveness of Using Counter Examples in Correcting Misconceptions of Some Concepts and Generalizations for Mathematics Student Teacher نوع البحث فردي التوثيق المؤتمر العلمي الخامس للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات: التغيرات العالمية والتربوية وتعليم الرياضيات، نادي أعضاء هيئة التدريس ببنها، من 20 – 21 يوليو 2005 م
Authors: Alaa-El-Din Saad Metwally
Year: 2005
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Alaa-El-Din Saad Metwally_Counter Examples.PDF
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ملخص البحث هدف البحث إلى: التعرف على أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على استخدام الأمثلة المضادة في تصويب التصورات الخطأ عن بعض المفاهيم والتعميمات لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات. وتمثلت عينة البحث في: مجموعة من الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بالسنوات الدراسية الثانية والثالثة والرابعة بكلية التربية بصور بسلطنة عمان. وأعد الباحث أدوات الدراسة التالية: إعداد الاختبار التشخيصي بهدف تشخيص التصورات الخطأ الأكثر شيوعاً عند طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية بصور. وتوصلت الدراسة التجريبية إلى مجموعة من النتائج أهمها: • شيوع العديد من التصورات الخطأ لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات في المفاهيم والتعميمات الرياضية المدرسية، والشيء الملفت للانتباه أن مدى نسبة الأخطاء لدى طلاب الفرقة الرابعة كان أكبر مدى حيث تراوحت نسبة الأخطاء لديهم بين (30,4%)، (95,6%) لا يعنى استمرارية التصورات الخطأ لبعض المفاهيم والتعميمات الرياضية موضع الدراسة الحالية لدى بعض الطلاب المعلمين رغم انتقالهم من سنة دراسية إلى أخرى. • استخدام الاستراتيجية القائمة على الأمثلة المضادة والمتناقضات أدى إلى خفض نسبة التصورات الخطأ إلى الربع تقريباً مما يعنى فعالية الاستراتيجية المستخدمة في تصويب التصورات الخطأ للمفاهيم والتعميمات والرياضية الدراسية لدى طلاب كلية التربية شعبة الرياضيات.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus