You are in:Home/Publications/البحث الرابع عشر عنوان البحث فعالية استخدام مداخل البرهنة غير المباشرة في تنمية مهارات البرهان الرياضي واختزال قلق البرهان وتحسين مهارات التواصل لدى الطلاب معلمي الرياضيات . The Effectiveness of Using Indirect Proofing Approaches In Developing Mathematical Proof Sills and Reducing proof Anxiety and Improving Communication Sills for Mathematics Teacher نوع البحث : فردي التوثيق مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، أكتوبر، 2006م.

Prof. Alaa-El-Din Saad Metwally :: Publications:

Title:
البحث الرابع عشر عنوان البحث فعالية استخدام مداخل البرهنة غير المباشرة في تنمية مهارات البرهان الرياضي واختزال قلق البرهان وتحسين مهارات التواصل لدى الطلاب معلمي الرياضيات . The Effectiveness of Using Indirect Proofing Approaches In Developing Mathematical Proof Sills and Reducing proof Anxiety and Improving Communication Sills for Mathematics Teacher نوع البحث : فردي التوثيق مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، أكتوبر، 2006م.
Authors: Not Available
Year: 2006
Keywords: مداخل البرهنة غير المباشرة - هارات البرهان الرياضي - اختزال قلق البرهان - تحسين مهارات التواصل
Journal: مجلة تربويات الرياضيات،
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: لجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ملخص البحث هدف البحث إلى: بحث فعالية استخدام مداخل البرهنة غير المباشرة في تنمية مهارات البرهان الرياضي واختزال قلق البرهان وتحسين مهارات التواصل لدى الطلاب معلمي الرياضيات. وتمثلت عينة البحث في: مجموعة من طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية بصور بسلطنة عمان، حيث يتم التعامل مع طلاب السنة الثالثة رياضيات باعتبارها مجموعة التجريب ويتم التعامل مع طلاب السنتين الثانية والرابعة كمجموعات تجربة استطلاعية بهدف حساب ثبات أدوات الدراسة. وأعد الباحث أدوات الدراسة الآتية: • إعداد قائمة بمهارات (متطلبات) البرهان الرياضي اللازمة للطلاب المعلمين. • إعداد اختبار مهارات البرهان الرياضي. • إعداد اختبار التواصل الرياضي. • إعداد مقياس قلق البرهان الرياضي. • إعداد البرنامج المقترح لتنمية مهارات البرهان الرياضي لدى الطلاب المعلمين. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة النتائج الآتية: • تحديد قائمة بأهم مهارات البرهان الرياضي (المباشر وغير المباشر) والتي ينبغي أن يتمكن منها طلاب كلية التربية شعبة الرياضيات. • تميل البرهان الرياضي تحدياً كبيراً لعدد كبير من طلاب المرحلة الجامعية في مادة الرياضيات. • وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات البرهان الرياضي وذلك لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية، البرنامج التدريبي الذي اقترحته الدراسة له فاعلية في استخدام بعض المداخل غير المباشرة للبرهنة الرياضية في تنمية مهارات البرهان الرياضي سواء المباشر أو غير المباشر لدى عينة الدراسة. • البرنامج المقترح كان فعالاً في خفض قلق البرهان الرياضي كمتغير تابع من متغيرات الدراسة. • البرنامج المقترح كان فعالاً في تحسين مهارات التواصل الرياضي كمتغير تابع لدى طلاب الدراسة التجريبية. الحمد لله رب العالمين

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus