You are in:Home/Publications/A suggested strategy for developing word problems solving in mathematics at the preparatory stage and its effect on achievement in math and tendency towards it, Benha Faculty of Education Journal, volume 8, issue 27, part 1. | |
Prof. Alaa-El-Din Saad Metwally :: Publications: |
Title: | A suggested strategy for developing word problems solving in mathematics at the preparatory stage and its effect on achievement in math and tendency towards it, Benha Faculty of Education Journal, volume 8, issue 27, part 1. |
Authors: | Allaa-El-Din Saad Metwally |
Year: | 1997 |
Keywords: | Not Available |
Journal: | Not Available |
Volume: | Not Available |
Issue: | Not Available |
Pages: | Not Available |
Publisher: | Not Available |
Local/International: | Local |
Paper Link: | Not Available |
Full paper | Not Available |
Supplementary materials | Not Available |
Abstract: |
البحـث الأول نوع البحث: فردي عنوان البحث: "استراتيجية مقترحة لتنمية مهارات حل المسائل اللفظية في رياضيات المرحلة الإعدادية وأثرها على التحصيل في الرياضيات والميول نحو دراستها". التوثيق ( النشر ): مجلة كلية التربية ببنها، جامعة الزقازيق، العدد 27، المجلد الثامن، الجزء الأول، يناير 1997، ص ص 187- 234. ملخص البحث هدف البحث إلى: تقديم استراتيجية تدريسية بغرض مهارات حل المسائل اللفظية في مقرر الرياضيات بالمرحلة الإعدادية وقياس أثر هذه الاستراتيجية على تحصيل التلاميذ في مادة الرياضيات، وكذلك الميل نحو دراستها. وتمثلت عينة البحث في: مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بإدارة بنها التعليمية بلغ عددها (130) طالبة، واقتصر البحث على وجدة المعادلات والمتباينات في ح من كتاب الرياضيات المقرر على تلاميذ هذه الصف في العام الدراسي 96/ 1997. وقد قام الباحث بإعداد اختبار في مهارات حل المسائل اللفظية بالإضافة إلى مقياس الميول نحو دراسة الرياضيات، وبعد اختيار عينة البحث المشار إليها تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (65) طالبة تم التدريس لها باستخدام الاستراتيجية التي اقترحها الباحث والأخرى ضابطة وعددها (65) طالبة تدرس نفس الوحدة بالطريقة المعتادة في مدارسنا. وتم تطبيق أدوات البحث (اختبار المهارات ومقياس الميول نحو الرياضيات) على المجموعتين بعد تدريس الوحدة. وقد أسفرت نتائج البحث عن تحقيق فروض البحث حيث اتضح: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات حل المسائل اللفظية التي عرضها البحث، وكذلك في كل مهارة من المهارات الجزئية الأربعة كل على حدة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين في مقياس الميول نحو دراسة مادة الرياضيات، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تمكن تلاميذ المرحلة الإعدادية من مهارات حل المسائل اللفظية في الرياضيات وميولهم نحو دراسة الرياضيات. وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي. |