You are in:Home/Publications/The effectiveness of using Vee shape maps in developing some mathematical thinking components and attitude towards mathematics among the secondary school students. Journal of Mathematics Education, Vol. 2, pp. 1-68.

Prof. Alaa-El-Din Saad Metwally :: Publications:

Title:
The effectiveness of using Vee shape maps in developing some mathematical thinking components and attitude towards mathematics among the secondary school students. Journal of Mathematics Education, Vol. 2, pp. 1-68.
Authors: Allaa-El-Din Saad Metwally
Year: 1999
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

البحـث الثالث نوع البحث: فردي عنوان البحث: "فعالية استخدام خرائط الشكل "V" في تنمية بعض مكونات التفكير الرياضي والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية". التوثيق ( النشر ): مجلة تربويات الرياضيات، المجلد الثاني، يناير 1999، ص ص 1 – 68. ملخص البحث تمثل الهدف من البحث الحالي في: محاولة التعرف على فعالية استخدام خرائط الشكل "V" في تدريس وحدتي (النسبة والتغير) بمقرر الرياضيات بالصف الأول الثانوي العام، وتوضيح أثر ذلك على كل من التفكير الرياضي لدى هؤلاء الطلاب وكذلك التحصيل في الرياضيات والاتجاه نحوها. وتم اختيار مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي العام في العام الدراسي 98/1999 بإدارتي شبين القناطر وبنها التعليميتين بمحافظة القليوبية. وقد عرض الباحث إطارًا نظريًا تناول فيه: خرائط الشكل "V" (تعريفها- مكوناتها- كيفية تقديمها للمتعلمين- أهمية استخدامها)، وكذلك اشتمل الإطار النظري على التفكير الرياضي (ماهية التفكير- أنماط التفكير- مظاهر التفكير الرياضي)، وتمثلت أدوات البحث الحالي في اختبار تحصيلي في رياضيات الصف الأول الثانوي العام (من إعداد الباحث). واختبار التفكير الرياضي (من إعداد الباحث)، وكذلك مقياس الاتجاه نحو الرياضيات (من إعداد الباحث). وبعد اختيار مجموعة البحث والتي بلغ عددها (140) طالبًا من مدرسة شبين القناطر الثانوية بنين تم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية تدرس باستخدام خرائط الشكل "V" وعددها (70) طالبًا، والأخرى ضابطة تدرس بالطريقة المعتادة وعددها (70) طالبًا. وقام الباحث بمحاولة ضبط المتغيرات التي من شأنها أن تؤثر في تجربة البحث (العمر الزمني- الذكاء- التحصيل السابق في الرياضيات- القائم بالتدريس)، وتم تطبيق تجربة البحث لمدة استغرقت (12) أسبوعًا بواقع حصة واحدة أسبوعيًا، وبعد ذلك تم تطبيق أدوات البحث. وتمثلت نتائج تطبيق البحث في:  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مظاهر التفكير الرياضي ككل التي تم تحديدها (التعميم- الاستقراء- الاستنتاج- التعبير بالرموز)، وذلك لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق أيضًا في مظاهر التفكير الرياضي السابقة كل على حدة لصالح طلاب المجموعة التجريبية.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الاتجاه نحو الرياضيات، وذلك لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية.  وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التحصيل الدراسي في الرياضيات ونمو مظاهر التفكير الرياضي لدى طلاب المجموعة التجريبية.  وأخيرًا وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين التحصيل الدراسي في الرياضيات والاتجاه نحو دراستها، وكذلك بين نمو مظاهر التفكير الرياضي والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث الحالي قدم الباحث مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة التوسع في استخدام خرائط الشكل "V" في تدريس كافة فروع الرياضيات، وعدم الاقتصار على الهندسة، فالرياضيات أرض خصبة لإظهار فاعلية أية استراتيجية تدريسية من شأنها زيادة العائد من تدريس مادة الرياضيات على كافة المستويات. كما قدم الباحث مجموعة من البحوث المقترحة باعتبار أن هذا البحث يمثل اللبنة الأولى في بناء خرائط الشكل "V" في تدريس الرياضيات.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus