You are in:Home/Publications/تصميم موقع إلكتروني وتأثيره علي الجانب المعرفي والمهاري بدرس التربية الرياضية للصم وضعاف السمع للمرحة الإعدادية

Dr. Alaa Taha Ahmed Ebrahim :: Publications:

Title:
تصميم موقع إلكتروني وتأثيره علي الجانب المعرفي والمهاري بدرس التربية الرياضية للصم وضعاف السمع للمرحة الإعدادية
Authors: Alaa taha
Year: 2015
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Alaa Taha Ahmed Ebrahim_98989.DOC
Supplementary materials Not Available
Abstract:

مدخل البحث: مما لا شك فيه أن الثورة في عالم تكنولوجيا المعلومات ووسائل الإتصال قد حولت العالم كله إلى قرية إلكترونية تتلاشى فيها الحواجز الزمنية والمكانية فقربت المسافات وإزالة الحواجز الثقافية، ويفرض هذا التغير على المؤسسات التربوية أن تقدم حلولاً للإستفادة من تلك الثورة وتوظيفها في المجال التربوي كما أن التعلم الإلكتروني يوصف بأنه إستخدام التكنولوجيا الحديثة والتي تعتمد في استخدامها علي المهارات التكنولوجية اللازمة للتعامل مع الشبكة الدولية للمعلومات "الانترنت" في التفاعل إلكترونياً بين المتعلمين والمعلمين دون التقيد بحدود الزمان والمكان. مشكلة البحث: إن الصم أبناء هذا الوطن لهم كل الحقوق وعليهم كل الواجبات ، فهم نسيج هذا المجتمع مع أقرانهم من الأسوياء ، ولن يستطيع الأصم أن يتحمل مسئولياته في المجتمع الذي يعيش فيه إلا إذا أحس وشعر بأن المجتمع يعطيه حقوقه ويكفل له سلامته من كل الجوانب لاجتماعية والنفسية والثقافية والجسمية والترويحية. لذلك فقد لاحظ الباحث من خلال تدريبه بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع وذلك بالدبلومة المهنية تخصص إعاقة سمعية ، وجد أن هذه الفئة لا تتلقي الجانب الرياضي بالشكل اليي تلاقاه أقرانهم من الأسوياء من خلال حصة التربية الرياضية سواء بالطريقة التقليدية أو غيرها ، الأمر الذي دفع الباحث إلى إجراء هذه الدراسة. - هدف البحث : يتحدد هدف البحث في : 1- تصميم موقع إلكتروني تعليمي. 2- بناء برنامج تعليمي إلكتروني من خلال الإنترنت ومعرفة تأثره علي : - على الجانب المعرفي والمهاري بدرس التربية الرياضية للصم وضعاف السمع. - فروض البحث: - توجد فروق دالة إحصائياً للمجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي فى المتغير المعرفى والمهارى قيد البحث . - توجد فروق دالة إحصائياً للمجموعة الضابطة بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي فى المتغير المعرفى والمهارى قيد البحث . - توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسين البعديين لصالح المجموعة التجريبية فى المتغير المعرفى والمهارى قيد البحث . - إجراءات البحث: - منهج البحث : استخدم الباحث المنهج التجريبى حيث أنه المنهج المناسب لطبيعة هذا البحث -مجتمع وعينة البحث: قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية ممثلة من مجتمع التلاميذ الصم وضعاف السمع بالصف الثالث الاعدادى بمدرسة الامل للصم وضعاف السمع ببنها ، والتى بلغ عددهم ( 34 ) تلميذ أصم وضعيف سمع ، ولقد قام الباحث باختيار (8) تلاميذ لاجراء الدراسة الاستطلاعية وبالتالى تكون عينة البحث الاساسية ( 20 ) تلميذ أصم وضعيف سمع، مقسمين الى مجموعتين أحداهما تجريبية وقوامها ( 10 ) تلاميذ والأخرى ضابطة وقوامها (10) تلاميذ. - الادوات ووسائل جمع البيانات: • المسح المرجعي. • المقابلة لاشخصية. • استطلاع رأى الخبراء. • الاختبارات البدنية. • الاختبارات المهارية. - الدراسة الاستطلاعية قام الباحث بإجراء عدد من الدراسات الإستطلاعية وذلك لحساب المعاملات العلمية للإختبار المعرفى قيد البحث. الدراسة الأساسية: نفذت الدراسة الأساسية في الفترة من فى الفترة من 1 / 10 / 2014 م حتى 22 / 12 / 2014 م بواقع وحدتين أسبوعيا وزمن الوحدة ( 45 ) ق وذلك للمجموعة التجرييبة. - المعالجات الإحصائية تم استخدام المعالجات الاحصائية التى تتناسب مع طبيعة البحث لمحاولة تحقيق الفروض والأهداف وهى : - المتوسط الحسابي - الوسيط - الانحراف المعياري - معامل الارتباط - اختبار ت للفروق - النسبة المئوية. - الإستخلاصات والتوصيات : - الاستخلاصات: فى ضوء فروض البحث ونتائجه توصل الباحث إلي الاستخلاصات التالية: - البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الموقع الإلكتروني ساهم بطريقة إيجابية في تحسين الجانب المعرفي وكذلك الجانب المهاري بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المجموعة التجريبية. - الأسلوب التقليدي "الإشارات" ساهم بطريقة ملحوظة في تحسن المستوي المعرفي والمهاري بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المجموعة الضابطة ولكن بمستوي أقل من المجموعة التجريبية. - النسب المئوية لمعدلات التحسن فى الجانب المعرفي والمهاري بدرس التربية الرياضية للمجموعة التجريبية كانت أعلي من النسب المئوية لمعدلات التحسن في الجانب المعرفي والمهاري بدرس التربية الرياضية للمجموعة الضابطة والتي استخدمت الطريقة التقليدية. - وجدت فروق دالة إحصائياً للمجموعتين التجريبية والضابطة في الجانب المعرفي وكذلك المهاري بدرس التربية الرياضية. - التوصيات : فى ضوء ما اسفرت عنه نتائج الباحث يوصى الباحث بما يلى - عمل دورات صقل وتدريب لخريجي التربية الرياضية علي كيفية التعامل مع التعلم الإلكتروني. - إجراء دراسات مشابهة علي عينات أخري تتناول الجوانب التي لم تتعرض لها هذه الدراسة. - ضرورة تأهيل خريجي التربية الرياضية للعمل في مجال الإعاقة السمعية . - إعادة انظر في مقررات التربية الرياضية لتلك الفئة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus