يستهدف هذا البحث تحديد مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية ثم التعرف على مدى فعالية برنامج الدراسة القائمة على استخدام المدخل الإنساني في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام.
ولتحقيق هذا الهدف تم صياغة مشكلة البحث في التساؤلات التالية:
- ما مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية؟
- ما أسس برنامج قائم على المدخل الإنساني في تنمية هذه المهارات؟
- ما فاعلية استخدام البرنامج القائم على المدخل الإنساني في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها ما يلي:
- فاعلية البرنامج القائم على المدخل الإنساني في تنمية مهارات التذوق الأدبي، حيث ظهرت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0,01 بين متوسطي أداء طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدي للتذوق الأدبي ككل لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
- المدخل الإنساني يراعي حاجات المتعلمين واهتماماتهم الإنسانية من خلال ربط النصوص الأدبية بالجوانب المعرفية والوجدانية للطلاب، الأمر الذي دفع الطلاب لدراسة النصوص الأدبية في ضوء المدخل الإنساني مع زيادة قدرتهم على تذوق النصوص الأدبية.
- المدخل الإنساني أسهم في زيادة العلاقات الإنسانية بين الطلاب، الأمر الذي انسحب على زيادة التعاون بين الطلاب المتميزين وبين أقرانهم الضعفاء في فهم وتذوق النصوص الأدبية وتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المجموعة التجريبية.
|