إن المتأمل في مجال تربية وتعليم فئة ذوي الإعاقة السمعية (الصم وضعاف السمع) وما يرتبط بها من أهداف وقضايا مرتبطة بالتقييم ، يعتقد أن تلك الفئة لديها العديد من جوانب الضعف وخاصة في مجال التواصل وانعكاسه على مختلف جوانب الشخصية ، في حين أن تلك الفئة تمتلك العديد من المواهب في عدة مجالات ، ولذلك يمكن أن يطلق على تلك الفئة ذوى الاستثناءات المزدوجة Twice-exceptional حيث يتم تشخيصهم على أنهم ذوى إعاقة سمعية من ناحية ،وموهوبين من ناحية أخرى ،وبالتالي تواجه عملية الكشف عن الموهوبين منهم والتعرف عليهم عدة معوقات تجعلنا لا نستطع أن نحدد / نكتشف/ نتعرف على الموهبة لديهم بدقة، وبالتالي عدم القدرة على تحديد أساليب الرعاية واستراتيجيات التدخل الملائمة للتغلب على مالديهم من إعاقة ، وتطوير واستثمار ما لديهم من قدرات ومواهب بشكل يتلاءم مع تطبيق التوجهات الحديثة في مجال تربية وتعليم الصم وضعاف السمع ومنها ثنائي اللغة ــ ثنائي الثقافة، التعليم الشفهي، تطبيق مناهج التعليم العام ،ولتفعيل تلك التوجهات يجب إعادة النظر في أهداف تربية وتعليم الصم وضعاف السمع، وتوفير خيارات تربوية تتلاءم مع جوانب الضعف (الإعاقة) وجوانب القوة (الموهبة)
لذا، تحاول هذه الدراسة إلقاء الضوء على المحاور التالية :-
1- مفهوم الموهوبون ذوي الإعاقة السمعية.
2- طرق وأدوات الكشف والتعرف على الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية.
3- المعوقات التي تحد من عملية الكشف والتعرف على الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية.
4- خصائص الطلاب الموهوبون ذوي الإعاقة السمعية.
5- أساليب /استراتيجيات رعاية الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية.
6- التوجهات المتعددة لتقييم الموهبة فى مرحلة الطفولة المبكرة .
7- خطة مقترحة لعملية الكشف والتعرف ورعاية الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية في مرحلة الطفولة المبكرة.
|