تعتبر عملية الدمج الشامل للطلاب ذوي الإعاقة في المدرسة العادية قضية معقدة تفرض كثيراً من التحديات لكل من الممارسين والباحثين ،وتزداد تلك القضية تعقيدا فى مجال تعليم الصم وضعاف السمع،لذلك هدفت الدراسة الحالية الى معرفة متطلبات تلك العملية من حيث أهميتها ومدى توافرها ، والاحتياجات المكانية والتجهيزية لتسهيل تلك العملية ، بالإضافة إلي التعرف على الخيار التربوي الملائم للطلاب ضعاف السمع أو الصم ، وذلك من وجهة نظر المعلمين الذين يعملون مع الطلاب الصم وضعاف السمع أو السامعين.
ولتحقيق أهداف الدراسة ،قام الباحث بإعداد الأدوات التالية: استمارة البيانات الأولية ،وقائمة متطلبات الدمج الشامل،والتي تكونت في صورتها النهائية من (38 عبارة ) تتناول (5) أبعاد أو متطلبات اساسية للدمج الشامل ، واستبانه الاحتياجات المكانية والتجهيزية لبيئة الدمج الشامل، والتي تكونت من (15) احتياج للدمج الشامل ، وقد طبقت هذه الأدوات على (278) معلم، منهم (167) معلم للطلاب الصم وضعاف السمع، و(111) معلم للطلاب السامعين ممن يعملون في برامج دمج الطلاب الصم أو ضعاف السمع أو مدارس التعليم العام التي يوجد بها برامج دمج تابعة لوزارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض التعليمية. واعتماداً على المنهج الوصفي المسحي ، توصلت الدراسة الحالية إلى العديد من النتائج أهما مايلى:
أن معلمي الطلاب السامعين أكثر إدراكاً لأهمية متطلبات الدمج الشامل بالمقارنة بمعلمي الطلاب الصم وضعاف السمع، خاصة المتطلبات المرتبطة بالطلاب الصم وضعاف السمع و السامعين، والمتطلبات المجتمعية.
أن معلمي الطلاب الصم وضعاف السمع أكثر إدراكاً بمدي توافر متطلبات الدمج الشامل، بالمقارنة بمعلمي الطلاب السامعين.
أن المتطلبات المدرسية (الإدارية) قد جاءت فى الترتيب الأول من حيث أهميتها وتوافرها في المدرسة العادية كأكثر متطلبات الدمج الشامل أهمية وتوافراً في المدرسة العادية .
أن أكثر متطلبات الدمج الشامل للطلاب الصم وضعاف السمع أهمية في المدارس العادية، قد تركزت في العبارات المرتبطة بالبعد الأول( متطلبات مدرسية /إدارية) ، والبعد الرابع ( متطلبات مرتبطة بالعاملين في مجال تربية وتعليم الطلاب الصم وضعاف السمع والسامعين)،
أن اقل متطلبات الدمج الشامل أهمية يتمركز في العبارات المرتبطة بالبعد الثالث( متطلبات مرتبطة بأسرة الطلاب الصم وضعاف السمع والسامعين)، والبعد الثاني ( متطلبات مرتبطة بالطلاب الصم وضعاف السمع والسامعين).
أن أكثر متطلبات الدمج الشامل للطلاب الصم وضعاف السمع توافراً في المدرسة العادية، قد تمركزت في العبارات المرتبطة بالبعد الأول( متطلبات مدرسية /إدارية)و البعد الرابع (متطلبات مرتبطة بالعاملين في مجال تربية وتعليم الصم وضعاف السمع والسامعين).
أن أقل متطلبات الدمج الشامل للطلاب الصم وضعاف السمع توافراً في المدرسة العادية قد تمركزت بدرجة كبيرة في البعد الثالث( متطلبات مرتبطة بأسرة الطلاب الصم وضعاف السمع والسامعين)، والبعد الخامس ( متطلبات مجتمعية).
أن معلمي الطلاب الصم وضعاف السمع أكثر إدراكاً للاحتياجات المكانية والتجهيزية المتوافرة في المدرسة العادية والملائمة للدمج الشامل للطلاب الصم وضعاف السمع .
أن موقع الفصول التي يلتحق بها الطلبة الصم وضعاف السمع في المدرسة العادية وما يتوفر بها من تهوية وترتيبات داخلية من حيث توزيع المقاعد والأرضية من اكثر الاحتياجات المكانية والتجهيزية توافراً في المدرسة العادية.
أن الخيار التربوي الأكثر ملائمة للطلاب ضعاف السمع من وجهة نظر معلمي كل من الطلاب الصم وضعاف السمع والسامعين هو الصف العادي مع توفير خدمات التربية الخاصة، ثم فصل ملحق بالمدرسة العادية ( برنامج دمج).......إلخ وأخيراً معهد تربية خاصة.
أن الخيار التربوي الأكثر ملائمة للطلاب الصم من وجهة نظر معلمي كل من الطلاب الصم وضعاف السمع والسامعين هو الفصل الملحق بالمدرسة العادية ( برنامج دمج)، ثم معهد تربية خاصة( معهد الأمل)، ثم صف عادي مع توفير خدمات التربية الخاصة، ثم غرفة المصادر وأخيراً صف عادي ، وأخيراً صف عادي.
وفي ضوء ما توصلت إلية الدراسة الحالية من نتائج، يوصي الباحث بالتركيز علي دمج الطلاب الصم أو ضعاف السمع في فصول ملحقة بالمدرسة العادية، ثم تقييم تلك التجربة كدافع لتطبيق فلسفة الدمج الشامل،وتفعيل دور الشراكة بين العاملين في مجال تعليم الصم وضعاف السمع والتعليم العام. وتفعيل استخدام التقنيات المساندة في تعليم الصم وضعاف السمع وتدريب المعلمين عليها.
|