You are in:Home/Publications/مدي تمكن الطلاب المعلمين بكليات التربية "تخصص اجتماعيات" من بعض جوانب الثقافة الإسلامية المتضمنة في مناهج الدراسات الاجتماعية

Prof. El-Saeed El-Gendy Abd Elaziz :: Publications:

Title:
مدي تمكن الطلاب المعلمين بكليات التربية "تخصص اجتماعيات" من بعض جوانب الثقافة الإسلامية المتضمنة في مناهج الدراسات الاجتماعية
Authors: Not Available
Year: 2001
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

استهدف هذا البحث دراسة مدي تمكن الطلاب المعلمين تخصص اجتماعيات من بعض جوانب الثقافة الإسلامية المتضمنة في مناهج الدراسات الاجتماعية؛ حيث أنه لوحظ بالإطلاع علي مناهج الدراسات الاجتماعية بالتعليم العام (المرحلة الإعدادية) بسلطنة عمان، أنها تتضمن العديد من الجوانب الإسلامية المختلفة والتي تتمثل في بعض الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة، وبعض المفاهيم، وترتبط جميعها ببعض الموضوعات والأحداث التاريخية والظواهر الطبيعية الجغرافية. كما لوحظ أن هذه الجوانب والمواقف تم تضمينها المنهج دون تفسير أو تحليل أو شرح علي المستوي النظري للمنهج، وهذا ما يستلزم علي المعلم معرفة هذه الجوانب والتمكن منها حتي يستطيع ربطها بموضوعات المنهج وتوظيفها بالشكل المناسب. وعلي ذلك تمثل محور الاهتمام هذا البحث في: - تحليل محتوي كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية لاستخلاص قائمة بجوانب الثقافة الإسلامية المتضمنة المنهج والمرتبطة بموضعاته. - تحديد مدي العلاقة الوظيفة بين جوانب الثقافة الإسلامية والموضوعات التاريخية والاجتماعية والجغرافية المتضمنة المنهج. - قياس مستوي تمكن الطلاب المعلمين تخصص اجتماعيات من تلك الجوانب المحددة في بعدي التحصيل والأداء. - تقديم تصور مقترح لتنمية بعض هذه الجوانب لدي عينة من الطلاب المعلمين. وتمثلت أدوات الدراسة في: 1- اختبار تمكن في جوانب الثقافة الإسلامية المرتبطة بالموضوعات التاريخية والجغرافية والاجتماعية. 2- بطاقة ملاحظة في بعض هذه الجوانب لقياس مستوي أداء الطلاب المعلمين. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي وذلك بهدف تجريب التصور المقترح وقياس مدي تأثيرها من خلال التطبيق البعدي لأداتي الدراسة. ومن أبرز ما توصلت إليه نتائج الدراسة ما يلي: - تدني مستوي تمكن الطلاب المعلمين بشكل عام في اختبار جوانب الثقافة الإسلامية المتضمنة مناهج الدراسات الاجتماعية. - وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين عند مستوي (0.01) في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي. - كما تشير النتائج إلي أن تطبيق المشغل التدريبي باستخدام أسلوب التعلم الذاتي مع التوجيه والإرشاد والتغذية الراجعة قد أظهر فروقاً واضحة في الأداء في حين لم تظهر فروقاً دالة فيما يتعلق بالاختبار، وقد يرجع ذلك إلي أنه قد يكون الطلاب المعلمون علي درجة من الإدراك المعرفي لهذه الجوانب دون ممارستها أثناء الموقف التدريسي. وخلصت الدراسة إلي بعض التوصيات في هذا الشأن.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus