استهدف هذا البحث بيان أثر استخدام استراتيجية قائمة علي العصف الذهني في تدريس التاريخ بالصف الأول الثانوي علي الفهم التاريخي وتنمية التفكير الإبداعي لدي الطلاب، إذ أن العصف الذهني يعد من الاتجاهات الحديثة التي تتفق وطبيعة التاريخ وأهداف تدريسه، حيث يتطلب نشاط المتعلم وإيجابيته في الموقف التعليمي وتدريبه علي الربط بين المعلومات واستخلاص النتائج للوصول إلي أكبر قدر من المعلومات المرتبطة بالموضوع، إضافة إلي تنمية القدرة علي التفكير الإبداعي لدي المتعلمين.
وتتحدد مشكلة البحث في التساؤلات الآتية:
1- ما أثر استخدام استراتيجية قائمة علي العصف الذهني في تدريس وحدة دراسية من منهج التاريخ بالصف الأول الثانوي علي فهم وإدراك الطلاب للقضايا والأحداث التاريخية المرتبطة بالوحدة؟
2- ما أثر استخدام استراتيجية قائمة علي العصف الذهني في تدريس وحدة دراسية من منهج التاريخ بالصف الأول الثانوي علي تنمية التفكير الإبداعي الطلاب؟
3- ما العلاقة بين الفهم التاريخي والتفكير الإبداعي لدي طلاب الصف الأول الثانوي؟
منهج البحث:
استخدم المنهج التجريبي، حيث أن هذا البحث ينتمي إلي البحوث التجريبية.
ومن أبرز نتائج هذا البحث:
أن استخدام استراتيجية العصف الذهني الموضوعات التاريخية المتضمنة الوحدة المختارة أدي إلي زيادة قدرة الطلاب علي فهم تفسير المعلومات التاريخية والربط بينها وإدراك العلاقات بين أجزاء المادة المتعلقة.
كما أدي إلي تنمية قدرات الطلاب لتصبح منتجة وخلاقة في إيجاد حلول وإجابات للمشكلات التي يتعرضون لها، وساعدهم كذلك علي الانطلاق نحو تصورات ونتائج جديدة من خلال خبراتهم ومعارفهم السابقة، ثم التنبؤ بما يمكن أن تكون عليه هذه الحلول، هذا التنبؤ الذي يعتمد علي الطلاقة والمرونة والأصالة، وفي النهاية خلص البحث إلي بعض التوصيات والمقترحات في مجال التخصص.
|