استهدفت هذه الدراسة إعداد تصور مقترح لتنمية مهارات الاستماع اللازمة للتفوق الدراسي لدى طلبة جامعة طيبة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية ؛ ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الإجراءات الآتية :
أولًا : إعداد قائمة بمهارات الاستماع اللازمة للتفوق الدراسي في المرحلة الجامعية ، وذلك من خلال مراجعة الدراسات السابقة العربية
والأجنبية والأدبيات التي تناولت فَن الاستماع كمهارة للدراسة ، وتم التوصل إلى [ 21 ] مهارة فرعية ، موزعة على [ 7 ]
مهارات رئيسة ، مهارة الانتباه والتركيز ، مهارة التمييز السمعي ، مهارة التصنيف ، مهارة استخلاص الأفكار ، مهارة التفكير
الاستنتاجي ، مهارة الحُكْم على صدق المحتوى ، مهارة تقويم المحتوى ، وتم التأكد من صدق القائمة بعرضها على المحكمين
المتخصصين في ميدان تدريس اللغة العربية خاصة والتدريس الجامعي عامة.
ثانيًا : بناء مقياس تقدير مهارات الاستماع لدى طلبة جامعة طيبة ، وذلك من خلال الرجوع إلى العديد من المقاييس التي تمت في
المجال ، وتضمن هذا المقياس أربعة محور أو أبعاد تدور حول الفهم والتمييز والاستماع الناقد والاستماع التذوقي ، وجرى
ضبط المقياس من خلال عرضه على المحكمين المتخصصين ، كما تم حساب صدقه وثباته والزمن اللازم للإجابة عنه من خلال
تجربته استطلاعيًا على عينة من طلاب جامعة طيبة في كليات وتخصصات متابينة ، بلغ عددها [ 30 ] طالبًا.
ثالثًا : بناء مقياس تحديد استراتيجيات الاستماع لدى طلبة جامعة طيبة ، وذلك من خلال مراجعة الدراسات السابقة والمقاييس المعدة في
المجال ، وتضمن هذا المقياس [ 28 ] إجراءً تمثل الاستراتيجيات التي يستخدمها الطلاب في أثناء الاستماع للمحاضرة أو شرح
الأستاذ الجامعي لمادته العلمية ، وتوزعت هذه الإجراءات على ثلاثة أنماط للاستراتيجيات ، هي : استراتيجيات ماقبل الاستماع ،
واستراتيجيات الاستماع ، واستراتيجيات ما بعد الاستماع ، وجرى ضبط المقياس من خلال عرضه على المحكمين المتخصصين ،
كما تم حساب صدقه وثباته والزمن اللازم للإجابة عنه من خلال تجربته استطلاعيًا على عينة من طلاب جامعة طيبة في كليات
وتخصصات متابينة ، بلغ عددها [ 30 ] طالبًا.
رابعًا : بناء اختبار مهارات الاستماع لدى طلبة جامعة طيبة ، وذلك من خلال مراجعة البحوث السابقة والأدبيات ذات الصلة ، وقائمة
مهارات الاستماع اللازمة للتفوق الدراسي السابق التوصل إليها ، وتكون هذا الاختبار من [ 58 ] مفردة من نوع الاختيار من
متعدد، وتم تحويله إلى أداء صوتي مسجل على شريط كاسيت، وتم ضبط الاختبار من خلال عرضه على المحكمين المتخصصين ،
كما تم حساب صدقه وثباته والزمن اللازم للإجابة عنه من خلال تجربته استطلاعيًا على عينة من طلاب جامعة طيبة في كليات
وتخصصات متابينة ، بلغ عددها [ 30 ] طالبًا.
خامسًا : تطبيق أدوات الدراسة على عينة من طلبة جامعة طيبة، بلغ عددها [ 108 ] طالب، وزعت كالآتي [ 58 ] طالبًا بكليتي الآداب
والتربية ، و[ 50 ] طالبًا بكليتي العلوم والطب. واسفر التطبيق عن عدة نتائج، أهمها : تفوق طلاب المجموعة العلمية على
طلاب المجموعة الأدبية في اختبار مهارات الاستماع ، وفي تقديرهم لهذه المهارات ، وفي الاستراتيجيات المستخدمة.
سادسًا : إعداد تصور مقترح لتمية المهارات المستهدفة ، متضمنًا العناصر التالية : الأسس التربوية ، المحتوى العلمي ، الطرائق
التدريسية ، الأنشطة والوسائط ، أساليب التقويم ، المستفيدون من التصور المقترح. ثم قدم الباحثون التوصيات والمقترحات
اللازمة في هذا الصدد.
|