تهدف هذه الدراسة إلي رصد طبيعة المعالجات الصحفية التي تقدمها الصحف المصرية ( قومية – حزبية – خاصة ) للانتخابات الرئاسية 2014 ، بالاضافة إلي معرفة أوجه التشابه والإختلاف في معالجة الصحف المصرية للقضية مجال التطبيق.
وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، واستخدم الباحث منهج المسح الإعلامي الشامل وأسلوب المقارنة، واعتمد علي أداة تحليل المضمون لجمع المعلومات والبيانات من عينة الدراسة.
وتم إجراء الدراسة التحليلية علي عينة من الصحف المصرية هي ( الأهرام – الوفد – المصري اليوم ) خلال الفترة الزمنية من 3/5/2014م وحتي28/5/2014م، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1. كشفت النتائج عن زيادة اهتمام جريدة الأهرام بمتابعة الانتخابات الرئاسية لعام 2014 مقارنة بجريدتي الوفد والمصري اليوم .
2. كشفت النتائج عن ارتفاع اهتمام الصحف عينة الدراسة خاصة المصري اليوم ثم الأهرام ثم الوفد بموضوع الدعاية والترويج للمرشحين ، ويرجع ذلك إلي طبيعة الحملة الانتخابية التي يغلب عليها الطابع الدعائي والسياسي.
|