You are in:Home/Publications/تأطير الصحف القومية لخطط إفشال الدولة المصرية وتداعياتها دراسة تحليلية علي الصحف القومية ( الأهرام – الأخبار – الجمهورية )

Dr. ALSAYED mahmoud OSMAN :: Publications:

Title:
تأطير الصحف القومية لخطط إفشال الدولة المصرية وتداعياتها دراسة تحليلية علي الصحف القومية ( الأهرام – الأخبار – الجمهورية )
Authors: Not Available
Year: 2018
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تحددت مشكلة الدراسة في رصد وتحليل وتفسير أطر معالجة الصحف القومية لخطط إفشال الدولة المصرية ، بهدف الكشف عن آليات وإستراتيجيات التغطية الصحفية والتي قدمت من خلالها منظومة الصحافة القومية لخطط إفشال الدولة . وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، واستخدم الباحث منهج المسح الإعلامي الشامل وأسلوب المقارنة ، واعتمد علي أداة تحليل المضمون لجمع المعلومات والبيانات من عينة الدراسة. وتم إجراء الدراسة التحليلية علي عينة من الصحف المصرية هي ( الأهرام – الأخبار – الجمهورية ) خلال الفترة الزمنية من 29يوليو وحتي نهاية شهر أكتوبر 2017. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : - اتفقت نتائج الدراسة مع ما طرحته نظرية الأطر الإعلامية ، فقد توصلت نتائج الدراسة التحليلية إلي تعدد الأطر الإعلامية التي قدمت بها صحف الدراسة خطط إفشال الدولة المصرية ، وتفوق إطار الفوضي ونشر الشائعات عن باقي الأطر في عرض القضية محل الدراسة ، وقد احتل ترتيبه المركز الأول في الصحف الثلاث عينة الدراسة ، وهذا يعكس تأثير السياسة التحريرية. - أبرزت صحف الدراسة مجموعة من أطر الحلول والرؤي لمواجهة خطط إفشال الدولة المصرية ، وجاء في مقدمتها تشكيل الوعي من مؤامرات إسقاط الدولة ، وعلي مستوي المقارنة فيما بين صحف الدراسة الثلاث ، جاء إطار "تشكيل الوعي من مؤامرات إسقاط الدولة" في مقدمة أطر الحلول المقترحة بجريدة الجمهورية ، بينما كانت أهم أطر الحلول التي تبنتها جريدتي الأهرام والأخبار هي"مواجهة خطط التنظيمات الإرهابية". - كشفت النتائج عن تباين اهتمام الصحف القومية محل الدراسة بالقضايا الفرعية لخطط إفشال الدولة المصرية ، حيث اهتمت صحيفة الأخبار في المقام الأول بموضوع "آليات مواجهة خطط إفشال الدولة المصرية"، في حين انصب اهتمام صحيفتي الأهرام والجمهورية بموضوع "نشر الفوضي والشائعات". جاءت أكثر القوي الفاعلة في خطط إفشال الدولة المصرية "جماعة الإخوان المسلمين" هذا وقد احتلت المركز الأول في الصحف الثلاث عينة الدراسة ، حيث أظهرت الصحف الدور السلبي لجماعة الإخوان المسلمين كقوي فاعلة لتخطيط وتنفيذ خطط إفشال الدولة المصرية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus