يهدف البحث إلى رصد أهم المخاطر المرتبطة باستخدامات المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي، واستقصاء الدور الذي تلعبه ممارسة أنشطة الإعلام المدرسي في تنمية وعي المراهقين بهذه المخاطر، وذلك سعيا لإبراز هذا الدور وترشيده.
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفي إطارها استخدم الباحث منهج المسح بالعينة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (400) مفردة من طلاب المرحلة الثانوية، موزعة بين (200) مفردة من الممارسين لأنشطة الإعلام المدرسي، (200) مفردة من غير الممارسين.
وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين الممارسين لأنشطة الإعلام المدرسى ومتوسطات درجات المبحوثين غير الممارسين لها على مقياس الوعى الإعلامى. كما كشفت النتائج أن ممارسة أنشطة الإعلام المدرسي جاءت بدرجة متوسطة في تنمية الوعي بمخاطر مواقع التواصل ويرجع ذلك إلى أن الوضع الراهن للإعلام المدرسي بالمرحلة الثانوية يتسم بالقصور في الواقع الفعلي.
الكلمات المفتاحية: الإعلام المدرسي - تنمية الوعي - مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي- المراهقين
|