تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل التالي : ما علاقة الصحافة المدرسية بتنمية المعارف وتشكيل الاتجاهات لدي طلاب المرحلة الثانوية نحو المبادرات الرسمية.
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفي إطارها استخدم الباحث منهج المسح بالعينة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (400) مفردة من طلاب المرحلة الثانوية، موزعة بين (200) مفردة للمدراس الحكومية و(200) مفردة للمدارس الخاصة .
ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج :
- أظهرت الدراسة أن الصحافة المدرسية تسهم فى معرفة المبحوثين بالمبادرات الرسمية بدرجة كبيرة بنسبة 53.78% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وبدرجة متوسطة بنسبة31.10% ، وبدرجة منخفضة بنسبة 15.12% .
- كشفت النتائج أن الاتجاه الإيجابي هو الغالب في موقف المبحوثين من المبادرات الرسمية ، حيث جاء بنسبة 84.59% من إجمالى مفردات عينة الدراسة ، ويمكن تفسير هذه النتيجة في ضوء أن الصحافة المدرسية تعد وسيلة ثقافية إعلامية لها فعالية القيادة والتوجيه في المدرسة وتسهم في تكوين الفكر الموضوعي الناقد وصناعة الرأي داخل المدرسة.
- انخفضت إسهامات الصحافة المدرسية في توجيه المبحوثين للمشاركة فى الأنشطة والفاعليات المرتبطة بالمبادرات الرسمية ، حيث بلغت نسبة من أثرت قراءة الصحف المدرسية على دفعهم للمشاركة فى الأنشطة والفاعليات المرتبطة بالمبادرات الرسمية إلى حد كبير من إجمالى مفردات عينة الدراسة 37.21%.
- جاء المتوسط الحسابي متوسطا في الدرجة الكلية على العبارات التى تعكس مستوى اهتمام الصحافة المدرسية بتدعيم المبادرات الرسمية بين الطلبة ، ويمكن تفسير ذلك في ضوء أن الوضع الراهن للصحافة المدرسية بالمرحلة الثانوية يتسم بالقصور في الواقع الفعلي وهو دون المستوي المرغوب فيه، وأن الممارسة الفعلية لأنشطة الصحافة المدرسية لا تزال في حدها الأدني، وقد يدل ذلك علي أن نشاط الصحافة المدرسية ما زال في حاجة إلي تكثيف نشاطاته وفعالياته تجاه التوعية بالمبادرات الرسمية بين الطلاب.
- الكلمات المفتاحية: الصحافة المدرسية - معارف – اتجاهات – المبادرات الرسمية – طلاب المرحلة الثانوية
|