You are in:Home/Publications/القصيدة الغنائية الدينية عند أم كلثوم "دراسة تحليلية" The Lyricism and religious poems of Um Kulthum (analytical study)

Dr. amal saied ahmed mohamed :: Publications:

Title:
القصيدة الغنائية الدينية عند أم كلثوم "دراسة تحليلية" The Lyricism and religious poems of Um Kulthum (analytical study)
Authors: Amal Saied Ahmed Mohamed
Year: 2013
Keywords: Music Education, Arabic Music
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper amal saied ahmed mohamed_amal.doc
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ملخص البحث باللغة العربية تعد الموسيقي العربية بشكل عام والمصرية علي وجه الخصوص موسيقي غنائية في المقام الأول، حيث خرجت الأعمال الآلية في البداية من الغناء وتطورت إلي أن أصبحت أعمالاً مستقلة بذاتها، ومن المعروف أن الغناء الفردي كان هو المستخدم حتى نهايات القرن التاسع عشر حيث اقتصر دور المجموعة علي مساندة المغني المنفرد دون أن يكون له دور أساسي في الأغنية، إلا أن التطورات الفنية التي حدثت مع بدايات القرن العشرين كانت من إنتاج تطور وسائل الإعلام، مما أدي إلي ظهور فنون جديدة غيرت شكل الغناء وأنتجت أشكالاً أخري للأداء، وقد أثرت هذه التطورات بشكل كبير علي الاهتمام بالأداء الجماعي في الموسيقي المصرية. ومما لا شك فيه أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين الموسيقي والكلمة، فالأغنية العربية ثمرة التزاوج بين الكلمة والموسيقي، والأغنية سلاح خطير من أهم صفاتها الانتشار والتأثير الإيجابي أو السلبي تبعاً لمضمونها، فلا تقتصر وظيفة الأغنية علي أنها مجرد وسيلة للتطريب، والاستمتاع بها في أوقات الفراغ للترويح عن النفس، بل إنها تقوم بدور في تكوين ذوق الفرد، والمزاج العام للمجتمع، وتعتبر الأغنية مرآة لكل عصر، وقد عرفت الحياة الموسيقية المصرية عدد من كبار المطربات التي تميزت كلاً منهن بأسلوب خاص في الأداء وفقاً لما وهبه الله لهن من موهبة، وما تلقته من تعليم، وما اكتسبته من خبرات علمية ومن أشهرهن أم كلثوم، ليلي مراد وغيرهما من المطربات الكثير. وتعد أم كلثوم من المطربات التي لها مدرسة خاصة في الغناء العربي وذلك لما تميزت به من نشأة دينية حققت لها التحكم في مخارجها الصوتية وإجادة النطق بالألفاظ الكلامية الصحيحة، كما تميزت باحتكاكها بالحياة الموسيقية في نشأتها وقربها من والدها الذي أمدها بالعديد من التواشيح والأغاني والقصائد التي أسهمت في نشأتها الموسيقية، كما تربت أذنها علي كل ما هو ذو قيمة فنية غنائية، مما أعطاها الهبة والقدرة الغنائية الهائلة، وكان ارتباطها بالعديد من الملحنين العظام أثراً عظيماً في إظهار تقنيات صوتها المتميز الذي عمل على إثراء ساحة الغناء العربي ومن هؤلاء الملحنين رياض السنباطي وزكريا أحمد ومحمد القصبجى ومحمد عبد الوهاب وغيرهم. وقد أبدعت أم كلثوم في غناء شتى الأشكال والصيغ الموسيقية المتعددة الأغراض كالوطنية والاجتماعية والعاطفية والدينية لذا تراءى للباحث إلقاء الضوء على التقنيات الغنائية المختلفة في أداء أم كلثوم من خلال القصائد الدينية. وقد تحددت مشكلة البحث فيما يلي : بالرغم من أهمية القصائد الغنائية الدينية لأم كلثوم والتي تعد تراثاً موسيقياً غنائياً كبيراً في مجال الموسيقى العربية والتي ما يزال لها تأثيرها الحسي والفني والدينى. لذلك رأت الباحثة ضرورة إلقاء الضوء على تلك الأعمال لما تحتويه من قيم فنية وغنائية يمكن الاستفادة منها فى هذا المجال (الدينى)العلمى والأكاديمى نظرا لعدم تطرف الباحثين لتلك القصائد مما دعي الباحثة للدراسة والتحليل فى تلك القصائد للتعرف على المكنونات الفنية المتعددة. وترجع أهمية البحث إلى : إلقاء الضوء على القصائدالغنائية الدينية التى تغنت بها أم كلثوم لمختلف الشعراء والملحنين والتي تعد تراثاً غنائياً هاماً لما يحتويه من تقنيات غنائية ومسارات وانتقالات مقامية مختلفة تعمل على الارتقاء بالذوق العام وتربية السمع وبث الروح الدينية والتقرب إلى الذات الإلهية وهدف البحث إلى : 1- التعرف على الرصيد الفنى للقصائد الدينية فى مراحلها المتعددة عند أم كلثوم. 2- التعرف على المكنونات الفنية المتعددة التى تحتويها تلك القصائد. أما أسئلة البحث هي : - ما هو الرصيد الفنى للقصائد الدينية فى مراحلها المتعددة عند أم كلثوم ؟ - ما هي المكنونات الفنية المتعددة التى تحتويها تلك القصائد ؟ ثم إجراءات البحث والتي احتوت على : أ – منهج البحث . ب– عينة البحث . ج– أدوات البحث . د– حدود البحث، ثم تلا ذلك مصطلحات البحث. وقد تضمن البحث أربعة فصول كالتالي : *الفصل الأول :مشكلة البحث والدراسات السابقة ويتضمن:- المبحث الأول: واشتمل (مقدمة –تحديد مشكلة البحث-أهمية البحث-أهداف البحث-حدود البحث-عينة البحث-أدوات البحث – ثم مصطلحات البحث). المبحث الثاني: وعرضت فيه الباحثة ما قرأته من دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث واحتوى على ثماني دراسات. *الفصل الثاني :الإطار النظري ويتضمن:- المبحث الأول:القصيدة الغنائية الدينية لام كلثوم. المبحث الثاني:المشوار الفنى لأم كلثوم. المبحث الثالث:المهارات اللغوية اللازمة لفن الغناء العربى. الفصل الثالث:الإطار التحليلى وتضمن: عرض لقصائد أم كلثوم الدينية واختيار عينة البحث والتعرف من خلالها على تقنيات والمكنونات الداخلية لتلك الأعمال وأسلوب الغناء لأم كلثوم من خلال تلك القصائد الدينية. الفصل الرابع :نتائج البحث والتوصيات وتضمن:- النتائج التى توصلت إليها الباحثة من خلال الدراسة والتحليل لقصائد أم كلثوم الدينية ومعرفة المكنونات الفنية والمسارات اللحنية والانتقالات المقامية داخل تلك القصائد فهى تعد تراثا غنائيا دينيا يحتوى على العديد من الفنيات والتقنيات الغنائية وأيضا أسلوب خاص مميز فى التلحين وذلك فى الإطار التحليلي .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus