هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم باستخدام استراتيجية المراجعة الإلكترونية (الذاتية/ التشاركية) بالكتب الإلكترونية ببيئة التعلم المتنقل، وتم إعداد قائمة بتحليل المحتوى لمقرر تكنولوجيا التعليم الإلكتروني وتطبيقاتها، وقام الباحثون بتصميم الاستراتيجية القائمة على المراجعة الإلكترونية (الذاتية/ التشاركية) بالكتب الإلكترونية، كذلك تحديث قائمة معايير التصميم التعليمي لبيئة التعلم المتنقل، وتطوير البيئة في ضوء الإستراتيجية المقترحة من خلال تطبيق نموذج عبد اللطيف الجزار (Elgazzar, 2014) واستخدم الباحثون منهج البحث التطويري، وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي، وتم التطبيق على عينة عشوائية بلغت (80) طالبًا وطالبًة من طلاب تكنولوجيا التعليم بالفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية – جامعة بنها للعام الجامعي (2021-2022)، بعد تصنيفهم وفق تصميم المراجعة الإلكترونية (الذاتية/ التشاركية) إلى مجموعتين كل مجموعة (40) طالبًا وطالبًة، وبعد تطبيق تجربة البحث وادوات البحث قبليًا وبعديًا، توصلت نتائج البحث أن إستراتيجية المراجعة الإلكترونية (الذاتية/ التشاركية) بالكتب الإلكترونية ببيئة التعلم المتنقل فاعلية فى زيادة التحصيل المعرفي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، كما أن المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نمط المراجعة الإلكترونية التشاركية كانت أكثر فاعلية مقارنة مع المجموعة التجريبية الأخرى، وأوصى الباحثون بتطبيق واستخدام المراجعة الإلكترونية في المقررات الجامعية الدراسية لما لها من أثر إيجابي على التحصيل المعرفي مع مراعاة المعايير الخاصة بتصميمها وإنتاجها، وكانت أهم المقترحات إجراء دراسة عن فاعلية نمطي المراجعة الإلكترونية الذاتية والتشاركية بالتعلم المقلوب على تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب المرحلة الجامعية واتجاهاتهم نحوها. |