هدفت الدراسة إلى تحسين الكفاءة الاجتماعية وخفض سلوك التنمر المدرسى لدى التلاميذ المتنمرين ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية من خلال إعداد برنامج قائم على الإثراء النفسى وفقاً لأبعاد نموذج "سيد عثمان" ، وتكونت عينة الدراسة من (56) تلميذاً وتلميذة من المتنمرين ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدارس مدينة بنها ، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار الذكاء المصور واختبار الفهم القرائى واختبار "بندر جشطلت" البصرى الحركى ومقياس "وكسلر" لتحديد ذوى صعوبات التعلم ، بالإضافة إلى المقاييس الخاصة بمتغيرات الدراسة وهما مقياسى التنمر المدرسى والكفاءة الاجتماعية ، وقد قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين (تجريبية – ضابطة) حيث طبق البرنامج على تلاميذ المجموعة التجريبية ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى فى جميع أبعاد الكفاءة الاجتماعية باستثناء بعد القيادة لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية فى أبعاد التنمر المدرسى فى التطبيق البعدى لصالح متوسط درجات المجموعة الضابطة |