You are in:Home/Publications/التفكير التأملي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى معلمات رياض الأطفال

Dr. amel ebeed mostafa mohamed :: Publications:

Title:
التفكير التأملي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى معلمات رياض الأطفال
Authors: أمل عبيد مصطفي محمد
Year: 2014
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الإرتباطية بين التفكير التأملى والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى معلمات رياض الأطفال ببعض روضات الأطفال, وتكونت عينه الدراسة من (100) مائة معلمة من معلمات رياض الأطفال واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: إختبار التفكير التأملى إعداد/ أمل عبيد 2011, مقياس عمليات التفكير التأملى إعداد/ أمل عبيد 2011, وقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إعداد كوستا وماكرى Costa & Macree, 1992 وتعريب بدر الأنصارى, وتوصلت الدراسة لأهم النتائج التالية: وجود علاقة عكسية بين سمة العصابية والتفكير التأملى, وجود علاقة إرتباطية طردية بين سمة يقظة الضمير والتفكير التأملى بشكل عام ومهارات تأمل العمليات بشكل خاص, ووجود علاقة ارتباطية طردية بين سمة الإنفتاح على الخبرة والتفكير التأملى بشكل عام ومهارات تأمل العمليات بشكل خاص, بينما لا توجد علاقة ارتباطية بين كل من سمة الإنبساطية والتقبل الإجتماعى والتفكير التأملى. الكلمات المفتاحية:- التفكير التأملى – العوامل الخمسة الكبرى للشخصية – معلمات رياض الأطفال.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus