هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام لبعض أنواع خرائط التفكير مثل (الدائرة، الفقاعة، الفقاعة المزدوجة، التدفق، التدفق المتعدد، الشجرة، الدعامة، الجسر) لتنمية ما يتناسب معها من عادات العقل وتم تحديدها فى الدراسة الحالية كالتالى (التحكم فى الإندفاع، المثابرة، التفكير، التساؤل وطرح المشكلات، تطبيق المعرفة السابقة فى مواقف جديدة، تحرى الدقة، جمع البيانات باستخدام الحواس، تحمل مسئولية المخاطرة، التفكير التبادلى) وتكونت عينة الدراسة من (50) خمسين طالبة من طالبات قسم رياض الأطفال واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس عادات العقل للطالبات وبطاقة التقدير الذاتى لعادات العقل للطالبات وبرنامج الأنشطة من إعداد الباحثة وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات وذلك بالنسبة للدرجة الكلية لمقياس عادات العقل وبطاقة التقدير الذاتى فى القياسات القبلية والبعدية والمتابعة لصالح القياسين البعدى والمتابعة وذلك نتيجة تحسن عادات العقل للطالبات ويرجع ذلك لأثر استخدام الأنشطة المصممة وفق خرائط التفكير التى تم تدريب الطالبات عليها وممارستها من الناحية التربوية والمواقف الحياتية المختلفة00
الكلمات المفتاحية: خرائط التفكير – عادات العقل – طالبات قسم رياض الأطفال
*د/أمل عبيد مصطفى محمد: مدرس بقسم رياض الأطفال – كلية التربية النوعية – جامعة بنها0
|