You are in:Home/Publications/اثر إستخدام خرائط التفكير في تنمية بعض عادات العقل لدى طالبات قسم رياض الأطفال بالجامعة

Dr. amel ebeed mostafa mohamed :: Publications:

Title:
اثر إستخدام خرائط التفكير في تنمية بعض عادات العقل لدى طالبات قسم رياض الأطفال بالجامعة
Authors: أمل عبيد مصطفي محمد
Year: 2014
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام لبعض أنواع خرائط التفكير مثل (الدائرة، الفقاعة، الفقاعة المزدوجة، التدفق، التدفق المتعدد، الشجرة، الدعامة، الجسر) لتنمية ما يتناسب معها من عادات العقل وتم تحديدها فى الدراسة الحالية كالتالى (التحكم فى الإندفاع، المثابرة، التفكير، التساؤل وطرح المشكلات، تطبيق المعرفة السابقة فى مواقف جديدة، تحرى الدقة، جمع البيانات باستخدام الحواس، تحمل مسئولية المخاطرة، التفكير التبادلى) وتكونت عينة الدراسة من (50) خمسين طالبة من طالبات قسم رياض الأطفال واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس عادات العقل للطالبات وبطاقة التقدير الذاتى لعادات العقل للطالبات وبرنامج الأنشطة من إعداد الباحثة وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات وذلك بالنسبة للدرجة الكلية لمقياس عادات العقل وبطاقة التقدير الذاتى فى القياسات القبلية والبعدية والمتابعة لصالح القياسين البعدى والمتابعة وذلك نتيجة تحسن عادات العقل للطالبات ويرجع ذلك لأثر استخدام الأنشطة المصممة وفق خرائط التفكير التى تم تدريب الطالبات عليها وممارستها من الناحية التربوية والمواقف الحياتية المختلفة00 الكلمات المفتاحية: خرائط التفكير – عادات العقل – طالبات قسم رياض الأطفال *د/أمل عبيد مصطفى محمد: مدرس بقسم رياض الأطفال – كلية التربية النوعية – جامعة بنها0

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus