مقدمة الدراسة:
إن جودة التعليم وكفاته اي ك أن تن تإال إك عاتلأعلم الأتادر الالاتدر وله تداه دور
بنجتح وفتولية, فأعلم الالرن الإتدي والعشااااا ارأ كبد تن نون يتدر وله مأترسااااااة اادوار والأ ت
الألالتة ولى وت الي وم لك اادوار دور الأرشد والأوجي والأشرف والأختص.
كأاات تن عةيعااة وأااي معلأااة رأااتع ااعفااتل ختلن و عةيعااة الأعلأي فه الأرا ااي
التعليأياة اارر,, فاا ا كاتن الأعلم مو مفتاتح العألياة التعليأياة والترووأاة, فأعلأاة رأاتع ااعفاتل
عإ مه مفتتح النجتح ا ي مر لة تلية, ان ت ةدت من ت, كأت ؤكد دراساااااااااااة تمي وةيد 2010 تن
ل ات تدوار مؤررة وفعاتلاي فه مجتأعنات و لاك لأات الو عاي م توأاتل وتدوار ن اااااااااااااع ات فه مر ةاة اا
الإاليالية اعفتل ت, ف ه عتةر مساااااااااااتود لعألية نأو تعفتل ت ونأو ج لسااااااااااالوك م وموج ة لتف يرمم
ومنفذ لةرامج نأية ف ير تعفتل ت.
كأت تكدت العديد م الدراساتت عممأية التنأية اإلبت ترأي للأعلأة وتساتليح ي الأشان ت
والإي اإل بت تري للأشاااانلة مري دراسااااة سمم عب اد الب ) 1999 )والته توصااااه عممأية و اااا
برامج للأعلأي ساا م فه نأية الالدرات اإل بت ترأي لدي م و زوأدمم عتلطرق والوسا ات ي واسااترا جيتت
التدرأس اكبداوى, ودراسة مح د أمعن ال فتي 2000 )تكد وله تمأية درأح الأعلأي و إ ودادمم
م ر ل برامج نأية اإلبداع, إلإتي م بورش وأي لتدرأة م ولى م ترات الإي اإل بت تري للأشنلة
ومو مت تكد ي دراسة جعه)ن مح بد 2005 .
وم اإل سااااااااا ات ار جيتت والفنيتت الأسااااااااا اتخدمة فه نأية الإي اكبت تر, للأشاااااااااان ت التعلم
التعتونه وإساترا جية الع ان الذمنه فتحي جبوان, 1999 وعرأالة التعلم الالت م وله الأشان ت
والع ان الذمنه والتللن بي اك شاتتن جعه)ن مح بد, مرج ساة كر وفنية دي ببنب لالةعتت
.Six thinking hats technique الستة ير التف |