هدفت الدراسة الحالية تنمية بعض مهارات التَّفكير الرياضي لأطفال الرَّوضة ذوي صعوبات التَّعلم، وتمَّ الاعتماد على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة لعينة الدراسة من (12) طفلًا وطفلة تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، وتكونت أدوات الدراسة من قائمة تشخيص صعوبات التَّعلم النمائيَّة إعداد عادل عبد الله (2006) وقائمة مهارات التَّفكير الرياضي لأطفال الرَّوضة ذوي صعوبات التَّعلم (إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات التَّفكير الرياضي لأطفال الرَّوضة ذوي صعوبات التَّعلم (إعداد الباحثة).
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن 1- وجود فروقٍ دالَّة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبيَّة في القياسين القبلي والبعدي على درجات مقياس التَّفكير الرياضي لصالح التطبيق البعدي. 2- لا تُوجد فروقٌ دالَّة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبيَّة في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التَّفكير الرياضي لأطفال الرَّوضة ذوي صعوبات التَّعلم.
|