تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية بعض مهارات التفكير الابتكاري والحد من مظاهر صعوبات التعلم لأطفال الروضة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وتمّ الاعتماد على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة لعينة الدراسة من (10) أطفال، وتتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، وتكونت أدوات الدراسة من قائمة تشخيص صعوبات التعلم النمائية إعداد (عادل عبد الله، 2006) ومقياس التفكير الابتكاري لأطفال الروضة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة).
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن:
1- وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على درجات مقياس التفكير الابتكاري لصالح التطبيق البعدي.
2- وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية للقياسين القبلي والبعدي على درجات قائمة بتشخيص صعوبات التعلم لصالح التطبيق البعدي.
3- لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية للقياسين البعدي والتتبعي لمقياس التفكير الابتكاري ومظاهر صعوبات التعلم.
|