هدفت الدراسة إعداد برنامج قائم على استراتيجيَّة تراكيب كيجان لخفض بعض مظاهر اضطرابات النطق والكلام وأثره على مهارات التواصل لدى الأطفال ضعاف السمع، اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي الذي يقوم على مجموعة واحدة مع القياس القبلي والبعدي والتتبعي، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال (ذكور- إناث) من الأطفال ضعاف السمع تتراوح أعمارهم من (4- 6) سنوات، وشملت أدوات الدراسة مقياس اضطرابات النطق والكلام للأطفال ضعاف السمع (إعداد الباحثتَيْن)، وبرنامج خفض اضطرابات النطق والكلام للأطفال ضعاف السمع (إعداد الباحثتَيْن)، ومقياس رسم الرجل (إعداد/ جودنف هاريس) لقياس ذكاء الأطفال (تعريب فؤاد أبو حطب، 1979)، ومقياس مهارات التواصل للأطفال ضعاف السمع (إعداد الباحثتَيْن). وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين متوسطات درجات المجموعة التجريبيَّة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات النطق والكلام لصالح القياس البعدي، ووجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين متوسطات درجات المجموعة التجريبيَّة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات التواصل لصالح القياس البعدي، كما أظهرت النتائج استمرار فاعلية البرنامج في تنمية مهارات النطق والكلام وتحسن مهارات التواصل لدى الأطفال عينة الدراسة في القياس التتبعي بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج. |