هدفت الدراسة إعداد برنامج قائم على أنشطة منتسوري لخفض حدة صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي وأثره على تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى أطفال الرَّوضة ذوي صعوبات التعلم. واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي الذي يقوم على مجموعة واحدة مع القياس القبلي والبعدي والتتبعي، وتكونت عينة الدراسة من (30) طفلًا (ذكور ـــ إناث) من أطفال الرَّوضة ذوي صعوبات التعلم تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، وشملت أدوات الدراسة مقياس رسم الرجل (إعداد/ جودنف هاريس) لقياس ذكاء الأطفال (تعريب فؤاد أبو حطب، 1979)، بطارية اختبارات الصعوبات النمائيَّة لأطفال الرَّوضة كمؤشرات لصعوبات التعلم (إعداد عادل عبد الله، 2006)، مقياس الصعوبات الاجتماعيَّة والانفعاليَّة لأطفال الرَّوضة ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، مقياس مهارات اتخاذ القرار لأطفال الرَّوضة ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي رتب درجات أطفال مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي في صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي لدى عينة الدراسة لصالح القياس القبلي، كما تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي رتب درجات أطفال مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي في مهارات اتخاذ القرار لدى عينة الدراسة لصالح القياس البعدي، وتُوجد علاقة ذات دلالة ارتباطيَّة بين صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي ومهارات اتخاذ القرار لدى أطفال الرَّوضة ذوي صعوبات التعلم، ولا تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي رتب درجات أطفال مجموعة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي في صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي، ولا تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي رتب درجات أطفال مجموعة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي في مهارات اتخاذ القرار. |