هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج قائم على نظرية دابروسكي في تنمية التفكير المستقبلي لدى أطفال الروضة الموهوبين، واعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي الذي يقوم علي مجموعة واحدة مع القياس القبلي والبعدي والتتبعي، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال (ذكور وإناث) من أطفال الروضة الموهوبين، تتراوح أعمارهم من (4-6) سنوات، وشملت أدوات الدراسة على مقياس مهارات التفكير المستقبلي لأطفال الروضة الموهوبين الموجه للمعلمات(إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات التفكير المستقبلي المصور (إعداد الباحثة)، وبرنامج تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى أطفال الروضة الموهوبين (إعداد الباحثة)، دليل الكشف عن الأطفال الموهوبين (إعداد/ باظه، 2014) للتعرف على الأطفال عينة الدراسة، ومقياس مهارات التفكير المستقبلي (إعداد/ خضر، 2020) للتأكد من صدق المحك لمقياس مهارات التفكير المستقبلي المصور، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج القائم على نظرية دابروسكي له أثر كبير وفاعلية في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى أطفال الروضة الموهوبين، كما توصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات التفكير المستقبلي لأطفال الروضة الموهوبين الموجه للمعلمات لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات التفكير المستقبلي المصور لأطفال الروضة الموهوبين لصالح القياس البعدي، كما أظهرت النتائج استمرار فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى الأطفال عينة الدراسة في القياس التتبعي بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج. |