هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في التخفيف من اضطراب المسلك لدى عينة من المراهقين، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس اضطراب المسلك لدى المراهقين (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج العلاج المعرفي السلوكي (إعداد/الباحثة)، واشتملت عينة الدراسة على (14) أربعة عشر طالب من الطلاب الذكور المراهقين مضطربي المسلك ممن يدرسون بالصف الأول الثانوي بمدرسة الثانوية بنين بمدينة بنها، وتتراوح أعمارهم ما بين (15- 16) سنة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (المجموعة التجريبية وقوامها) (7) طلاب والمجموعة الضابطة وقوامها (7) طلاب. وقد جاءت نتائج الدراسة تشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس اضطراب المسلك بعد تطبيق البرنامج العلاجي في اتجاه المجموعة التجريبية، أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية على مقياس اضطراب المسلك، وذلك في اتجاه القياس البعدي، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس اضطراب المسلك في القياس التتبعي، وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية. وأخيراً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لأفراد المجموعة التجريبية على مقياس اضطراب المسلك.
الكلمات المفتاحية: اضطراب المسلك، العلاج المعرفي السلوكي.
|