يحتاج الطفل إلى ما يحقق توافقه "النفسي والاجتماعى" في مراحل تطوره العمرى المختلفة، لذا يتطلب تحقيق ذلك إشباع هذه الحاجات نظراً للأهمية التى تقوم بها، وستقوم الباحثة بدراستها إضافة إلى مجموعة القيم التى نريد غرسها في نفوس أبناءنا من خلال المسرح المدرسى على اعتبار أنه واحد منهم أهم الأنشطة المدرسية0 التى يمكن أن يساهم مساهمة فعالة في هذا الشأن، وستحاول الباحثة تحليل مضمون عينة المسرحيات الخاصة بالدارسة، إضافة إلى تطبيق الاستبيان على عينة التلاميذ من "9-12" سنة لتحديد مدى تحقيق المسرح المدرسى لهذه الاحتياجات والقيم0
تساؤلات الدراسة :
التساؤل الرئيسى :
ما دور المسرح المدرسى في تحقيق احتياجات الطفل المصرى من (9-12) سنة؟
أهمية الدراسة :
• تكمن أهمية الدراسة في الحاجات النفسية والاجتماعية التى يحققها المسرح المدرسى للتلاميذ (عينة الدراسة)0
• تكتسب الدراسة أهميتها من تحليل مضمون المسرحيات المقدمة للمسرح المدرسى (عينة الدراسة) وإبراز ما تحمله من مؤشرات للقيم والجماليات المؤثرة على التلاميذ (عينة الدراسة)0
أهداف الدراسة :
1- تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تحقيق نشاط المسرح المدرسى للحاجات النفسية والاجتماعية لمرحلة الطفولة من 9-12 سنة -عينة الدراسة.
2- تهدف الدراسة إلى التعرف على القيم الإيجابية المرغوبة المتضمنة في المسرحيات – عينة الدراسة – المقدمة للمسرح المدرسى.
|