You are in:Home/Publications/كوميديا شكسبير في مسرح الطفل في مصر دراسة تحليلية لمسرحية زهرة الحياة

Dr. _AMINA mohsen hassan ALAKSHAR :: Publications:

Title:
كوميديا شكسبير في مسرح الطفل في مصر دراسة تحليلية لمسرحية زهرة الحياة
Authors: AMINA ALAKSHAR
Year: 2019
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper _AMINA mohsen hassan ALAKSHAR_AMINA_ALAKSHAR_Paper1.doc
Supplementary materials Not Available
Abstract:

استهدف البحث الحالي التعرف على مسألة توظيف (الكوميديا الشكسبيرية "حلم منتصف ليلة صيف" في مسرح الطفل المصري) تلك الكوميديا التي تحمل مؤشرات كوميدية ، والتي تُساهم في إثارة المشاعر بإطار كوميدي يُثير الضحك والفُكاهة في نفوس المُتلقين الصغار، واكتساب مجموعة من القيم التربوية والاجتماعية والأخلاقية والجسمانية والقومية والترويحية التي تُسهم بدورها في تقوية الجوانب الطيبة والخيرة فيكتسب الطفل عادة الابتعاد والاجتناب عن كل الأفعال غير المرغوب فيها بشكل غير مباشر. وتنتمي إلى الدراسات الوصفية ، وفي إطارها استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي ، وتناولت الاختيار العمدي لمسرحية "زهرة الحياة "عن مسرحية حلم ليلة صيف لشكسبير المُعدة لمسرح ودراما الطفل، التي كتبتها الكاتبة "فاطمة يوسف" ضمن سلسلة تبسيط أعمال كبار الكُتاب، وتُعتبر أكثر قُربًا من تحقيق أهداف الدراسة لمعرفة دور الإعداد الدرامي في مسرح الطفل ، وكيفية تطويع النص الأصلي حتى يتناسب مع طبيعة المتلقي الجديد. واستخدمت في ذلك أسلوب تحليل المضمون الدرامي لمسرحية "زهرة الحياة " المُقدمة لمسرح الطفل "عينة الدراسة" تحليلاً فنيًا . ومن أهم نتائج الدراسة : تنوعت النماذج المُختلفة للشخصيات التي وُرِدت في مضمون النص المسرحي "زهرة الحياة" المُقدم لمسرح الطفل مابين شخصيات محورية مُلازمة للأحداث وثانوية وأخرى مُساعدة و مُضادة مُنشطة لحبكتها ومُحفزة للصراع. اعتمدت الكاتبة في ذلك على شخصيات (الزوج والأسد) الذين قاموا بأداء الدور المحوري في الأحداث الذين عانوا صراعًا داخليًا ،وبتغير الظروف المحيطة، تتحول وفقًا لقلقها وأزمتها النفسية من الشخصية التعيسة في بداية المسرحية وتحدث لها مواقف خلالها تنتهي بأن تصبح سعيدة . واختتم البحث بالتوصيات وقائمة المصادر والهوامش والخلاصة باللغة الإنجليزية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus