هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على مسرح العرائس فى تنمية الوعى البيئى لدى عينة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة (القبلى والبعدى) لمناسبته لطبيعة البحث الحالى، وتكونت عينة البحث من (20) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة الشهيد محمد محمد زرد الإعدادية بتفهنا العزب، مركز زفتى، محافظة الغربية، وتتراوح أعمارهم ما بين (14-15) سنة، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس الوعى البيئى(إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على مسرح العرائس فى تنمية الوعى البيئى لدى عينة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث الحالى عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الوعى البيئى ككل، وفى كل محور وبعد من المحاور والابعاد الفرعية، لصالح درجات التطبيق البعدى، لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين البعدى والتتبعى لمقياس الوعى البيئى ككل، وفى كل محور وبعد من المحاور والابعاد الفرعية |