You are in:Home/Publications/دور الإذاعة المدرسية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية " دراسة تطبيقية "

Dr. AMIRA hasan salem Subih :: Publications:

Title:
دور الإذاعة المدرسية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية " دراسة تطبيقية "
Authors: أميرة حسن سالم صبيح
Year: 2012
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي تقوم به الإذاعة المدرسية في تنمية المهارات الاجتماعية لطلاب المرحلة الثانوية العامة. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية حيث تعتمد علي منهج المسح بالعينة، وقد أجريت الدراسة التحليلية علي عينة من برامج الإذاعة المدرسية من خلال بعض المدارس التابعة لإدارات: " بنها، طوخ، شبين القناطر " التعليمية بمحافظة القليوبية، وذلك خلال الفترة الزمنية، والتي تبدأ من 18/9/2011 حتى 15/12/2011، وطبقت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من طلاب المرحلة الثانوية العامة تتراوح أعمارهم من سن " 15 – 17، قوامها (400) طالب من طلاب بعض المدارس التابعة للإدارات التعليمية بمحافظة القليوبية، واستخدمت الدراسة أداتين لجمع البيانات هما: تحليل المضمون والاستبانه. وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها: 1- وجاء (الخبر الإذاعي) في مقدمة الفنون الإذاعية المقدمة من خلال برامج الإذاعة المدرسية "عينة الدراسة"، يليه (المقال الإذاعي) في الترتيب الثاني، ثم (التقرير الإذاعي) في الترتيب الثالث. 2- وجاءت مهارة (التعاون والمشاركة) في مقدمة المهارات الاجتماعية الواردة في مضمون برامج الإذاعة المدرسية "عينة الدراسة"، حيث احتلت الترتيب الأول، يليها مهارة (تحمل المسئولية) في المرتبة الثانية من بين المهارات الاجتماعية ، ثم مهارة (ضبط النفس) في المرتبة الثالثة من بين المهارات الاجتماعية المقدمة، بينما جاءت مهارة (الاتصال "التواصل") في الترتيب الرابع. 3- وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين مستويات تعرض المبحوثين للإذاعة المدرسية ومستويات تنمية المهارات الاجتماعية لديهم. 4- عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور، ومتوسطات درجات الإناث على مقياس المهارات الاجتماعية بأبعاده المختلفة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus