يهدف البحث الى دراسة تأثير برنامج صحى رياضى لتحسين مستوى الصحة المدرسية لتلاميذ المرحلة الاعدادية من خلال بناء مقياس الصحة المدرسية لطلاب المرحلة الاعدادية ، تصميم برنامج صحي رياضى لطلاب المرحلة الاعدادية ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة باستخدام القياس القبلي والبعدي , نظراً لملائمته لطبيعة هذه الدراسة ، وقد قام الباحث باختيار عينة عشوائية قدرها (120) تلميذ من تلاميذ المرحلة الاعدادية بمدرسه ناصر الاعداديه للبنين التابعة لادارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية من الصفوف الاول و الثانى و الثالث الأعدادي ، وإعتمد الباحث على الأستبيان كأداه لجمع البيانات التى تتمثل فى مقياس الصحة المدرسية من إعداد الباحث ، البرنامج الصحى الرياضى من إعداد الباحث ، وكان من أهم النتائج بناء مقياس الصحة المدرسية لطلاب المرحلة الاعداية والذى يشتمل على خمسة محاور الصحة العامة ، الثقافة الغذائية ، الصحة البدنية ، البيئة الصحية المدرسية ، الوقاية من الامراض ، وتم بناء المقياس وفقا للمعاملات العلمية لصدق وثبات المقياس والتي تشير الى إمكانية تطبيقه ، وكان من أهم النتائج استخدام البرنامج الصحى الرياضى المقترح لتحسين مستوى الصحة المدرسية لطلاب المرحلة الاعداية ، إقامة ندوات ومحاضرات توعوية للطلاب حول أهمية الصحة المدرسية ، الحرص على الاهتمام بنظافة دورات المياه وتوفير الماء والصابون بشكل يومى. |