يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير تصميم كتيب تفاعلى بتقنية الواقع المعزز على تعلم بعض المهارات الهجومية والنضح الحركى لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية للبنين – جامعة بنها ، إستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية عن طريق القياسين القبلي والبعدى لكل منهما ، تم أختيار مجتمع عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقه الأولى بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة بنها للفصل الدراسى الثانى للعام الجامعي 2018/2019م ، والبالغ عددهم (722) طالب ، وأشتملت عينة البحث على (55) طالب ، وبلغ عدد أفراد عينة البحث الأساسية (40) طالب تم تقسيمهم عشوائياً إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وقوام كل منها (20) طالب ، وتم إختيار (10) طلاب لإجراء الدراسة الأستطلاعية ، وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية :
1- الأسلوب التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج) له تأثير ايجابي فى تعلم بعض المهارات الهجومية والتحصيل المعرفى فى كرة اليد للمجموعة الضابطة.
2- أسلوب الواقع المعزز له تأثير ايجابي فى تعلم بعض المهارات الهجومية فى كرة اليد للمجموعة التجريبية.
3- نسبة التحسن فى تعلم بعض المهارات الهجومية والتحصيل المعرفى فى كرة اليد للمجموعة التجريبية والتي استخدم معها أسلوب الواقع المعزز كان أفضل من نسبة التحسن للمجموعة الضابطة التي استخدم معها أسلوب الشرح والعرض .
4- أثبتت نتائج الدراسة التأثير الإيجابى للواقع المعزز في تحفيز الطلاب لإستخدام أقصى مدى لقدراتهم للوصول إلى الأداء الأمثل للمهارات قيد البحث.
5- أثرت مقاطع الفيديو أكثر من الصور فى جذب وتركيز أنتباه الطلاب لمصدقيتها فى الإيماء الحركى للمهارات
6- تعمل تقنية الواقع المعزز مع الكتاب التفاعلى على الحد من سيطرة التكنولوجيا على العملية التعليمية ، والإستيلاء على دور الكتاب الورقى فى تعلم المهارات الهجومية فى كرة اليد .
7- إن تقنية الواقع المعزز تعد من أفضل الإساليب التى يتم التدريس بها وكان لها الأثر الأكبر والأكثر فعالية على تعلم بعض المهارات الهجومية فى كرة اليد قيد البحث مما يدل على مدى فاعليتها.
|