You are in:Home/Publications/إستخدام ألعاب المحاكاة الإلكترونية التعليمية وتأثيرها على بعض المتغيرات المهارية والمعرفية فى كرة اليد لتلاميذ المرحلة الابتدائية

Dr. Amr Sayed Fahmy Mekawy :: Publications:

Title:
إستخدام ألعاب المحاكاة الإلكترونية التعليمية وتأثيرها على بعض المتغيرات المهارية والمعرفية فى كرة اليد لتلاميذ المرحلة الابتدائية
Authors: مدرس دكتور / عمرو سيد فهمى مكاوى
Year: 2021
Keywords: ألعاب المحاكاة الالكترونية - كرة اليد - المهارات الهجومية فى كرة اليد - التحصيل المعرفى
Journal: المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة / كلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة/ جامعة حلوان
Volume: 50
Issue: 50
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Amr Sayed Fahmy Mekawy_15.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير إستخدام ألعاب المحاكاة الإلكترونية على بعض المتغيرات المهارية والمعرفية والوجدانية فى كرة اليد لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، تم أختيار مجتمع عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى بمدرسة الشهيد (إبراهيم أحمد محمد عبد الرحمن زيد) الإبتدائية التابعة لإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 2020/2021م ، والبالغ عددهم (120) تلميذ مقسمين على فصلين ، و تم اختيار العينة الفعلية لإجراء تجربة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى بالمدرسة ، وقد بلغ عدد أفراد العينة الكلية (40) تلميذاً ، حيث بلغ عدد أفراد عينة البحث الأساسية (30) تلميذاً يقوم الباحث بالتدريس لهم بإستخدام العاب المحاكاة الإلكترونية التعليمية يوم الثلاثاء من كل أسبوع بالجدول الدراسى ، وتم إختيار (10) طلاب لإجراء الدراسة الأستطلاعية من خارج عينة البحث الأساسية ومن نفس مجتمع البحث ، كما تم الإستعانة ب (10) لاعبين من فريق نادى بنها مواليد (2006/2007م) لإجراء صدق التمايز فى الإختبارات المستخدمة ، وقد تم إستبعاد (30) تلميذ من قائمة الفصل المطبق عليهم البحث لعدم الانتظام فى الحضور وذلك بسبب الظروف الصحية التى تمر بها البلاد من تفشى فيروس ( كورونا ) والتى تزامنت مع فترة تطبيق البحث وخوف أولياء الأمور على أبنائهم من الإصابة ، في ضوء نتائج البحث استنتج الباحث : 1- إستخدام التدريس من خلال ألعاب المحاكاة الإلكترونية التعليمية أثر بشكل إيجابى على مستوى الطلاب المهارى وكذلك فى مستوى التحصيل المعرفى لطلاب المجموعة التجربية . 2- توجد نسبة تحسن للقياس البعدى عن القياس القبلى فى تعلم بعض المهارات الهجومية ومستوى التحصيل المعرفى للمجموعة التجريبية والتى درست بإستخدام ألعاب المحاكاة الإلكترونية التعليمية . 3- أظهر تلاميذ المجموعة التجريبية إتجاهاً إيجابياً نحو إستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية فى التعلم .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus